قيد واقعة الميلاد

وصف الخدمة

يتم قيد واقعة الميلاد للعمانيين داخل السلطنة وخارجها، وكذلك للأجانب المقيمين بالسلطنة. ويتم الإبلاغ عن الواقعة خلال أسبوعين من تاريخ حدوث الولادة داخل السلطنة، وتصدر شهادة لتكون معتمدة كوثيقة رسمية. وفي حال حدوث الولادة خارج السلطنة يتم الإبلاغ عن الواقعة خلال ثلاثة أشهر إذا كانت مدة الإقامة أكثر من شهر، وخلال خمسة عشر يومـــــــــاً من تاريخ وصــــوله السلطنة إذا كــــــانت الإقامـــــة أقل من شهر.

يجب أن يكون اسم المولود العماني المطلوب قيده متفقــــــاً مع الأعراف والتقــــــاليد العمانيــة.

المستندات المطلوبة

الرسوم

قيد واقعة الوفاة

وصف الخدمة

يتم قيد واقعة الوفاة للعمانيين داخل وخارج السلطنة، وكذلك للأجانب المقيمين بالسلطنة. ويتم الإبلاغ عن الواقعة خلال أسبوعين من تاريخ حدوث الوفاة داخل السلطنة، وخلال شهر في حال حدوث الوفاة خارج السلطنة، و تصدر شهادة للواقعة لتكون معتمدة كوثيقة رسمية.

المستندات المطلوبة

الرسوم

قيد واقعة الزواج

وصف الخدمة

  • يتم قيد واقعة الزواج للعمانيين، وكذلك الأجانب المقيمين في السلطنة في حالة كون أحد طرفي الواقعة عمانياً، ويتم الإبلاغ عن الواقعة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ حدوثها.
  • وتتكفل وزارة العدل ممثلة بدوائر الكاتب بالعدل بإصدار عقود الزواج.

المستندات المطلوبة لقيد واقعة الزواج:

قيد واقعة الطلاق

وصف الخدمة

  • يتم قيد واقعة الطلاق للعمانيين وكذلك الأجانب المقيمين في السلطنة في حالة كون أحد طرفي الواقعة عمانيـــــــــاً، ويتم الإبلاغ عن الواقعــــــــــة خلال ثلاثين يومــــــاً من تاريخ حدوثهـا.
  • وتتكفل وزارة العــــــــدل ممثلــــــــــــة بدوائر الكـــــــاتب بالعـــدل بإصدار وثـــــائق الطلاق.

المستندات المطلوبة لقيد واقعة الطلاق:

البطاقات الشخصية العمانية

وصف الخدمة

على كل عماني تزيد سنه على خمسة عشر عاماً أن يتقدم بطلب الحصول على بطاقة شخصية، ويكون ذلك وجوبياً للذكور وجوازياً للإناث، ويجوز لمن هم دون سن الخامســـــة عشــــــــرة الحصـــــــــول علــــــى هـــــــــذه البطاقـــــــة بشرط موافقة ولي أمـــــره.

المستندات المطلوبة

الرسوم

  1. ستة ريالات عمانية للإصدار الجديــــــد.
  2. ستــــــــة ريالات عمانيــــــــة للتجديــــد.
  3. أحد عشر ريالاً عمانياً لبدل (فاقد/تالف).

بطاقة المقيم

وصف الخدمة

على كل أجنبي مقيم في السلطنة الحصول على بطاقة مقيم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ دخوله السلطنة، أو من تاريخ إنتهاء البطاقة

المستندات المطلوبة

الرسوم

  1. ستة ريالات لسنة واحدة.
  2. أحــد عشر ريالا لسنتين.
  3. واحد وعشرون ريالاً عمانياً لبدل (فاقد/تالف).
  4. عشرة ريالات عن كــــــــــــل شهر تــــــأخير.

الوحدة المتنقلة

وصف الخدمة

تعتبر الخدمات التي تقدمها الوحدة المتنقلة ضمن سياسة تسهيل الإجراءات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية والمتمثلة في الإدارة العامة للأحوال المدنية للوصول لكل مواطن ومقيم في المناطق البعيدة عن إدارات/ أقسام الأحوال المدنية التي لا تتوفر فيها الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية. وسيقوم فريق متكامل من الإدارة العامة للأحوال المدنية بزيارة ميدانية للمحافظات / المناطق التي تحتاج لخدمات الوحدة المتنقلة.

تدشين الخدمة

دور الوحدات المتنقلة في إنتخابات مجلس الشورى للفترة السابعة

أهمية الوحدات المتنقلة لنظام السجل المدني

خدمة الوحدات المتنقلة جزء من منظمومة نظام السجل المدني والذي يعمل في الأساس على قيد الوقائع المدنية للمواطنين والمقيمين في السلطنة وإصدار الوثائق الرسمية من شهادات الميلاد والوفاة والبطاقة الشخصية وبطاقة الإقامة. وتعد تلك البيانات أهم مصادر للإحصائات الدقيقة عن السكان. فقيد الوقائع وإصدار الوثائق في الوقت المناسب وبدقة كبيرة يعتبر أمرا جوهريا لجودة تلك الإحصائيات ولتخطيط التنمية الشاملة في البلاد. وهذا ما تحققه الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها للمواطنين والمقمين في المناطق البعيدة عن إدارات وأقسام الأحوال المدنية.

المحفظة المالية الإلكترونية

وصف الخدمة

البطاقة الشخصية وبطاقة المقيم تتمتع بتطبيقات المحفظة المالية الإلكترونية والتي توفر إمكانية إنهاء المعاملات ودفع رسومها وتغني حاملها عن حمل مبالغ مالية في جيبه. بالإضافة إلى تمتعها بميزات أمنية عالية ومنها بصمة إصبع حاملها والتي تمنع التزوير وإستخدامها بطريقة غير شرعية.

وتمثل المحفظة النقدية في بطاقة الأحوال المدنية والتي تم تدشين العمل بها في 27 يوليو 2009 وسيلة تعامل سهلة ومريحة للكثير من المسخدمين، حيث انها لا تعتمد على وجود حساب بنكي مما يوفر على المستخدمين خيار جديد للدفع الإلكتروني جنبا إلى جنب مع بطاقات الإئتمان والوفاء والتي توفرها البنوك.





أهداف المحفظة المالية الإلكترونية

فوائد المحفظة النقدية الإلكترونية

كيف يتم تفعيل المحفظة المالية الإلكترونية في بطاقة الأحوال المدنية؟

  1. بعد إستلام البطاقة الشخصية/بطاقة الإقامة وتنصيب برنامج المحفظة المالية بإدارات الأحوال المدنية يتوجه الشخص إلى أقربفرع لبنك مسقط لتنشيط الحساب وإستلام الرقم السري.
  2. يتم إيداع النقود إلكترونيا في البطاقة بحيث يمكن تعبئتها بمبلغ 5 ريالات إلى 1000 ريال عماني.
  3. بعد تعبئتها يمكن استخدامها في دفع كافة الرسوم الحكومية لدى الجهات التي تحصل إيرادتها الكترونيا كما أن بأمكانهم التسوق والدفع عبر أجهزة التحصيل الآلي في المحلات التجارية.
  4. إعادة تعبئتها بالنقد مرة أخرى متى تم صرف المبالغ منها.

لجنة تصحيح قيود الاحوال المدنية

وصف الخدمة

نصت المادة (40) من قانون الأحوال المدنية: (لا يجوز إجراء أي تصحيح أو تغيير في قيود واقعات الأحوال المدنية المقيدة في السجل المدني إلا بناء على قرار يصدر من لجنة تشكل بقرار من المفتش العام وتحدد اللائحة الإجراءات الخاصة بتقديم هذه الطلبات والفصل فيها). وفي 24 يوليو 2007 أصدر معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك الموقر القرار رقم 49/2007م والقاضي بتشكيل اللجنة المنصوص عليها في قانون الاحوال المدنية.

النظر في تصحيح واقعات الأحوال المدنية

المستندات المطلوبة

إجراءات