الإدارة العامة للأحوال المدنية

وصف الإدارة

الإدارة العامة للأحوال المدنية إدارة عامة تتبع شرطة عُمان السلطانية وأنشئت بالمرسوم السلطاني رقم 66/99 والقاضي بإصدار قانون الأحوال المدنية، فقد نصت المادة الثانية من القانون على إنشاء إدارة عامة تضاف إلى منظومة الإدارات العامة بشرطة عمان السلطانية تُعرف باسم الإدارة العامة للأحوال المدنية.

في عام 2001م تم تحديد تفاصيل العمل والتنظيم الإداري للإدارة العامة للأحوال المدنية وخطة التنفيذ. وفي 22 أكتوبر 2002م تم توقيع اتفاقية تركيب نظام السجل المدني مع شركة عالمية بحيث تقوم بتركيب نظام حاسوبي متطور لقيد الوقائع المدنية للمواطنين والمقيمين بالسلطنة.

ويَعمل نظام الأحوال المدنية حاليا من خلال 33 منفذاً في مختلف محافظات السلطنة لتقديم خدمات الأحوال المدنية وأداءِ المهام المنوطة بها وروعي عند إنشاءِ هذه المنافذ تجهيزِهاَ بمتطلباتها من الكوادر البشرية والأجهزة والخصوصية والسرية والدقة في التنفيذ.

الرؤية

أن تكون الإدارة العامة للأحوال المدنية المرجع الوطني لبيانات الوقائع المدنية دعماً للتنمية الشاملة في السلطنة.

الرسالة

تقدم الإدارة العامة للأحوال المدنية خدمات وطنية ذات جودة عالية، حيث تعمل على تسجيل الوقائع المدنية عن المواطنين والمقيمين وتصدر الوثائق الشخصية لهم، وتوفر بيانات الوقائع المدنية للمؤسسات الحكومية بما يسهم في عمليات التخطيط وتقديم الخدمات الجيدة والمتطورة بأقل التكاليف.

القيم

وظائف الإدارة العامة للأحوال المدنية واختصاصاتها

أهم الأحداث للإدارة العامة للأحوال المدنية