الإدارة العامة للأحوال المدنية

وصف الإدارة

الإدارة العامة للأحوال المدنية إدارة عامة تتبع شرطة عُمان السلطانية وأنشئت بالمرسوم السلطاني رقم 66/99 والقاضي بإصدار قانون الأحوال المدنية، فقد نصت المادة الثانية من القانون على إنشاء إدارة عامة تضاف إلى منظومة الإدارات العامة بشرطة عمان السلطانية تُعرف باسم الإدارة العامة للأحوال المدنية.

في عام 2001م تم تحديد تفاصيل العمل والتنظيم الإداري للإدارة العامة للأحوال المدنية وخطة التنفيذ. وفي 22 أكتوبر 2002م تم توقيع اتفاقية تركيب نظام السجل المدني مع شركة عالمية بحيث تقوم بتركيب نظام حاسوبي متطور لقيد الوقائع المدنية للمواطنين والمقيمين بالسلطنة.

ويَعمل نظام الأحوال المدنية حاليا من خلال 33 منفذاً في مختلف محافظات السلطنة لتقديم خدمات الأحوال المدنية وأداءِ المهام المنوطة بها وروعي عند إنشاءِ هذه المنافذ تجهيزِهاَ بمتطلباتها من الكوادر البشرية والأجهزة والخصوصية والسرية والدقة في التنفيذ.

الرؤية

أن تكون الإدارة العامة للأحوال المدنية المرجع الوطني لبيانات الوقائع المدنية دعماً للتنمية الشاملة في السلطنة.

الرسالة

تقدم الإدارة العامة للأحوال المدنية خدمات وطنية ذات جودة عالية، حيث تعمل على تسجيل الوقائع المدنية عن المواطنين والمقيمين وتصدر الوثائق الشخصية لهم، وتوفر بيانات الوقائع المدنية للمؤسسات الحكومية بما يسهم في عمليات التخطيط وتقديم الخدمات الجيدة والمتطورة بأقل التكاليف.

القيم

وظائف الإدارة العامة للأحوال المدنية واختصاصاتها

أهم الأحداث للإدارة العامة للأحوال المدنية:

  • 18 نوفمبر 2003 تدشين موقع الأحوال المدنية على الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت).
  • 03 يناير 2004 حفل تدشين نظام الأحوال المدنية بفندق قصر البستان.
  • 04 يناير 2004 افتتاح أول إدارة للأحوال المدنية بمسقط وبداية العمل بإصدار البطاقة الشخصية الجديدة.
  • 12 يناير 2004 تدشين خدمة الاستمارات الذكية لطلب خدمات الإدارة على موقع الأحوال المدنية.
  • 25 يناير 2004 افتتاح إدارة الأحوال المدنية بصلالة.
  • 11 فبراير 2004 افتتاح مركز الأحوال المدنية بولاية صور.
  • 17 فبراير 2004 افتتاح إدارة الأحوال المدنية بولاية سمائل.
  • 24 فبراير 2004 افتتاح إدارة الأحوال المدنية بولاية عبري.
  • 02 مارس 2004 افتتاح إدارة الأحوال المدنية بولاية إبراء.
  • 08 مارس 2004 افتتاح إدارة الأحوال المدنية بولاية نزوى.
  • 27 مارس 2004 م إفتتاح إدارة الأحوال المدنية بولاية صحار.
  • 03 مايو 2004 بداية إصدار شهادات الميلاد والوفاة الجديدة بإدارات الأحوال المدنية.
  • 03 مايو 2004 افتتاح إدارة الأحوال المنية بمحافظة البريمي.
  • 15 مايو 2004م بدأ إصدار بطاقة الإقامة للعاملين في القطاع العام وأفراد عائلاتهم.
  • 01 يونيو 2004م بدأ إصدار بطاقة الإقامة للعاملين بالقطاع الخاص وأفراد عائلاتهم للطلبات الجديدة.
  • 03 يوليو 2004 بدأ دمج بيانات رخصة القيادة في البطاقة الشخصية.
  • 10 أكتوبر 2004 بدأ إدارة الأحوال المدنية خصب بإصدار البطاقات الشخصية وبطاقات الإقامة.
  • 25 ديسمبر 2004 افتتاح إدارة الأحوال المدنية بولاية هيما.
  • 01 يناير2005م بدأ إصدار بطاقة الإقامة للعاملين بالقطاع الخاص والمنتهية بطاقات عملهم ولأفراد عائلاتهم المرافقين لهم.
  • 25 يونيو 2005 افتتاح إدارة الأحوال المدنية بالرستاق.
  • 16 نوفمبر 2005 حصول شرطة عمان السلطانية ممثلة في الإدارة العامة للأحوال المدنية على جائزة المركز الأول للمحتوى الإلكتروني في مسابقة "جائزة قمة مجتمع المعلومات" تونس 2005.
  • 06 ابريل 2006 بدء خدمة البوابات الإلكترونية بمطار مسقط الدولي.
  • 23 ديسمبر 2006 الانتقال إلى المبنى الجديد للإدارة مقابل مطار مسقط الدولي.
  • مايو 2007 م الحصول على جائزة الامتياز في البطاقات الذكية على مستوى الشرق الأوسط وقارة إفريقيا بالقاهرة- مصر .
  • 06 يناير 2009 توقيع مذكرة تفاهم المحفظة المالية الإلكترونية في البطاقة الشخصية وبطاقة المقيم بين شرطة عمان السلطانية .
  • 11 إبريل 2009 تدشين خدمة الوحدة المتنقلة لإصدار البطاقة الشخصية وبطاقة المقيم.
  • 23 يونيو 2009 حصول مشروع نظام الأحوال المدنية على شهادة الأمم المتحدة التقديرية لعام 2009 ضمن فئة " تحسين عملية تقديم الخدمة العامة".
  • 27 يوليو 2009 م تدشين مشروع المحفظة النقدية الإلكترونية بالبطاقة المدنية.
  • 15 اكتوبر 2011 استخدام البطاقة الشخصية للتعريف بهوية الناخب في يوم التصويت.
  • 31 اكتوبر 2011 افتتاح مركز الأحوال المدنية بدبا.
  • 13 مارس 2012 إفتتاح المبنى رقم (1) للعمانيين بالسيب.
  • 17 يونيو 2012 تنصيب برنامج الناخب الالكتروني على البطاقة الشخصية لانتخابات المجلس البلدي .
  • 03 يوليو 2013 تدشين الأحوال المدنية المدنية للبطاقة الجديدة.