الإدارة العامة للخدمات الطبية

وصف الإدارة

تقدم إدارة الخدمات الطبية الإسناد الطبي للعمليات الشرطية في كافة مواقعها وفي كل الأوقات ، وكذلك الرعاية الصحية والطبية لمنتسبي جهاز الشرطة وأبنائهم وأسرهم وبعض الأجهزة العسكرية والأمنية ، كما تقدم خدمات الطب الشرعي وتغطية الأعمال الميدانية (الإسعافات الأولية للمواطنين) خلال الأعياد الوطنية والفعاليات والمناسبات الوطنية المختلفة ، وكذلك خدمات فحص المستجدين وعيادة الأسنان وتقديم الخدمات العلاجية للنزلاء والمحتجزين .

وتعتبر إدارة الخدمات الطبية بشرطة عُمان السلطانية المكونة من المستشفيات والعيادات الجغرافية مُشكّلة وحدة متكاملة تعمل بتوافق وانسجام تتميز بوجود أطباء استشاريين ومتخصصين في مجالات الطب المختلفة ( الطب الباطني ، الجراحة العامة ، طب الأطفال ، النساء ، الولادة ، علم الأمراض ، الطب الشرعي ، العظام ، العيون ، الجلد ) وكادر من الفئات الطبية المساعدة في قسم الأشعة والتمريض والعلاج الطبيعي والإرشاد الطبي .

:مستشفى الشرطة

يضم مستشفى الشرطة (84) سريراً للكبار و(21) سريراً للأطفال ويقدم خدماته من خلال العيادات الخارجية وعدد من الأجنحة الداخلية (الأمراض الباطنية ، الجراحة العامة ، الأطفال ، النساء والولادة) • ومن أبرز أقسام مستشفى الشرطة ما يلي :-

مستشفى السجن المركزي :

أنشئ بهدف تقديم أفضل الخدمات العلاجية للنزلاء وجميع مستحقي العلاج، افتتح مستشفى السجن المركزي بالإدارة العامة للسجون في عام2005م، وهو يتبع الإدارة العامة للخدمات الطبية فنياً، و يحتوي على مجموعة من العيادات والأقسام التخصصية مزوداً بأحدث المعدات والأجهزة الطبية والكوادر الطبية والفنية المتخصصة.

عيادة أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة :

أنشأت تزامناً مع افتتاح الأكاديمية في عام 1980م، وتقدم الرعاية الصحية لجميع منتسبي الأكاديمية من عاملين ومستجدين والملحقين بالدورات المختلفة التي تعقد بها، كما تعمل على التغطية الطبية للطوابير العسكرية بمناسبة الاحتفال بيوم الشرطة وتخريج الضباط المرشحين والمستجدين بالتنسيق مع هذه الإدارة العامة.

عيادة سجن رزات :

أنشئت بهدف تقديم أفضل الخدمات العلاجية لنزلاء سجن رزات وجميع مستحقي العلاج، مزودةً بمعدات وأجهزة طبية وكوادر طبية وفنية .

العيادات الجغرافية :

إشارة إلى توجيهات القيادة العامة للشرطة، تم إنشاء عدد مع العيادات الجغرافية في عدد من وحدات شرطة المهام الخاصة الموزعة في معظم محافظات السلطنة لتقديم الرعاية الصحية للقوة البشرية الموجدة بكل وحدة.

المستشفى المتنقل : :

أدخل المستشفى المتنقل للخدمة في عام 2008م نظراً للتغيرات المناخية التي مرت بها السلطنة خاصةً بعد الأنواء المناخية (جونو) في عام 2007م. وتم استخدامه عملياً في الأنواء المناخية (فيت) في عام 2010م، فقد أجريت فيه عملية توليد في مقر تواجده آنذاك بمحافظة جنوب الشرقية، فهو يتكون من عدد (8) مقطورات وآليات ومولدات كهربائية متنقلة ثقيلة. وهذه المقطورات عبارة عن مستشفى متكامل بجميع تخصصاته وما يحتاجه لأداء مهامه، وتتمثل في وحدة العناية المركزة (ICU) ووحدة العمليات الجراحية ووحدة خاصة بالمختبر الطبي إلى جانب عدد (4) وحدات خاصة بالتمريض والتنويم بطاقة استيعابية لعدد (80) مريضاً.

انظر هنا