الإدارة العامة للجوازات و الإقامة

وصف الإدارة

يتصل العمل اليومي لهذه الإدارة اتصالا مباشرا بالجمهور من مواطنين ومقيمين ، فهي التي تصدر جوازات السفر وسمات الإقامة وتأشيرات الدخول بأنواعها وتصاريح السفر البرية ، كما تنظر في طلبات التجنس. تنجز يوميا كما هائلا من المعاملات . وتؤدي هذه المهام من مقرها الرئيسي في مسقط ومن أقسامها بالمطارات والموانئ والمراكز الحدودية وإداراتها في قيادات الشرطة ووحداتها في المحافظات.

للتنويه : لتخليص استخراج وتجديد البطاقة الشخصية أو جواز السفر في محافظة مسقط ، تم استحداث المبنى رقم (1) للعمانيين فقط في مركز خدمات السيب ، والمبنى رقم (2) للمقيمين. أما بالنسبة لباقي مراكز الخدمة في محافظات السلطنة فهي موزعة كالآتي :الخوض ،خصب، دبا ، شناص، صحار ، لوى ، السويق، بركاء، الرستاق ، البريمي، عبري، ينقل، نزوى، أدم، بهلاء، سمائل، صور، جعلان( بني بو علي) ، إبراء، هيماء، صلاله، ثمريت، عوقد .

خدمات المقيمين

يناط كذلك لأعمال الإدارة العامة للجوازات والإقامة المرحلة الأخيرة للإقامة في السلطنة لإضفاء الشرعية القانونية ، بوضع ختم دمغ الإقامة أو تجديدها للقطاعين العام والخاص.

تصاريح المرور البرية

تقوم الإدارة العامة للجوازات و الإقامة بمنح الأجانب المقيمين في السلطنة و الزائرين لهم تصاريح مرور برية من أجل زيارة المحافظات العمانية الواقعة خلف المنافذ البرية .

أنواع تصاريح المرور البرية للقطاع الخاص هي :