دليل السلامة

توجيهات عامة

عزيزي السائق:

والله يحفظ الجميع من شر الطريق

طريقة سياقتك تعكس شخصيتك

وجدت التقاطعات لتسهيل تدفق حركة المرور والسماح لحركة السيارات من اتجاه واحد إلى آخر في تقاطعات الطرق، ويلزم سائقي السيارات إلى التحلي بالصبر وتجنب التوتر.

عبور التقاطعات:

قد يؤدي عدم الانتباه والالتزام بخط السير إلى وقوع حوادث مميتة.

ما المطلوب لعبور التقاطع؟

حزام الأمان هو أحد الأجزاء المهمة بالمركبة، فهو يقلل من حدة الإصابة، ويبقي السائق في موضعه، خاصة في المنعطفات. وربطك لحزام الأمان هو امتثال لقواعد حضارية.

أهمية حزام الأمان:

أثبتت البحوث أهمية حزام الأمان في الحد من الإصابات الخطيرة. ويمنع السائق ومقعد الراكب بالمقعد الأمامي من الارتطام بجسم السيارة، كما أكدت أيضا أنه على عكس ما يعتقده العامة أن حزام الأمان لا يسبب ضررا لأية امرأة حامل في حالة وقوع حادث.

كيف أستخدام حزام الأمان؟

يعد جهاز الهاتف النقال من الوسائل الحديثة للتواصل و الاتصال، ولكنه يصبح خطرا عند استخدامه أثناء السياقة.

الاستخدام السليم للهواتف النقالة أثناء السياقة:

استخدام سماعة الأذن للتحدث أثناء السياقة أقل خطورة من حمل الجهاز النقال، كون الأخير يشغل يد السائق ويشغل انتباهه ويؤدي إلى فقدان السيطرة خاصة عن وجود مفاجآت في الطريق.

أخطار استخدام الهاتف النقال أثناء السياقة:

حرائق المركبات

كيف نتجنب حراق المركبات؟

السلامة العامة

السلامة العامة على الرغم مما وصل إليه الإنسان في وقتنا الحاضر من إمكانات كبيرة لتسخير قوى الطبيعة لخدمته، إلا أنه وجد نفسه محاطًا بالمخاطر من كل صوب، وفي كل مكان يوجد فيه.

وأصبحت الحيطة والحذر السمة الأساسية للتعامل مع معطيات عهد الذرة، وإن إنسان اليوم الذي يواجه كما هائلا من الأجهزة والمخترعات يحتاج إلى دراية تامة بالتعامل معها، إذ أن أقل خطأ قد يكلف الإنسان حياته.

وشرطة عمان السلطانية وجدت لتعمل على مساعدة كل مواطن ومقيم، وتأمين حياته ضد كل المخاطر، فهدفها إنساني ونبيل ، فلنتعاون جميعًا مع رجال شرطة عمان السلطانية حفاظًا على سلامتنا وسلامة ممتلكاتنا.

السلامة في المنزل

إن المنزل هو مكان الراحة والطمأنينة للإنسان، إلا أنه يحتوي على مصادر خطورة عديدة من الممكن أن تتسبب في إحداث حرائق تهدد سلامة المنزل والممتلكات والسكان خاصة الأطفال، ولذلك يرجى مراعاة بعض الأمور البسيطة ولكنها في غاية الأهمية حفاظًا على سلامتكم مثل:

المركبات

على الرغم من التقنية العالية التي تمتاز بها المركبات اليوم إلا أن الكثير من القصور فيما يتعلق بالسلامة. وعلى سائقي المركبات المحافظة على أرواحهم أولا ثم مركباتهم التي تكون قد تكلفهم الكثير من المال، وفي هذا يجب اتباع الآتي:

يجب الانتباه: عند صيانة المركبة قد تقع أخطاء فنية بالدوائر الكهربائية.

حوادث الغرق

بعد هطول الأمطار تحتجز سدود التغذية الجوفية المنتشرة في مختلف الأودية بالسلطنة كميات مبيرة من مياه الأودية، كما تتجمع المياه في الحفر العميقة والمستنقعات، وكلها تغري الكثير من الأولاد الصغار للسباحة فيها لجهلهم بمدى خطورتها مما يؤدي إلى غرقهم ووفاتهم.

ولمزيد من الأمن والسلامة يرجى التقيد بالنصائح الآتية:

المصاعد الكهربائية

تزداد أعداد المصاعد الكهربائية التي يتم تركيبها بشك مضطرد مع ازدياد عدد المباني والمنشآت مما يعكس التطور العمراني الذي تشهده السلطنة.

وحتى نحافظ على هذه المصاعد آمنة وصالحة للاستخدام، فإن هناك بعض السلوكيات التي يجب أن يتبعها مستخدمو هذه المصاعد وتتلخص في الآتي:

الخروج للرحلات والنزهات

تعد الإجازات والعطلات فرصا مناسبة للناس للقيام برحلات ونزهات في ربوع وطننا الغالي عمان للتمتع بجمال الطبيعة فيه.

وحتى تنتهي الرحلة على خير ولا يعكر صفوفها أي مكروه يستلزم الأمربعض الترتيبات :

مطفأة الحريق في المركبة

على الرغم مما تميزت به المركبات من تقنية عالية وفرت العديد من شروط المتانة وسبل الأمان إلا أن وجود مطفأة الحريق بالمركبة يعد أهم عامل من شأنه أن يحقق السلامة من أخطار الحريق.

وبما أنه لا يمكن إغفال ارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف التي تعتبر من أهم العوامل المساعدة في اشتعال حرائق المركبات، فإنه أيضا لا يمكننا إغفال حقيقة أنها تساعد على ارتفاع درجة حرارة المحرك وزيادة الضغط في الإطارات التي تكون بحالة سيئة مما يجعلها أكثر عرضة للانفجار بسبب احتكاكها بسطح الطريق، وبالتالي فإنها تتسبب في وقوع حوادث تضر بركاب المركبة ومستخدمي الطريق على حد سواء.

ويجب عند تركيب المطفأة أن تكون في متناول يد سائق المركبة.

أسباب حرائق المركبات :

الاحتياطات الواجب اتخاذها لتجنب وقوع حادث حريق مركبة:

ازدياد أعداد المركبات:

بازدياد عدد المركبات في السلطنة زاد عدد الحواث المرورية الخطرة والتي نتج عن بعضها إصابة الركاب بحروق وراح ضحيتها العديد من أرواح الأبرياء حرقا بداخل مركباتهم نتيجة عجزهم عن إطفاء الحريق.

النصوص القانونية من قانون المرور ولائحته التنفيذية:

تنص المادة (17) من قانون المرور بوجوب احتواء كل مركبة آلية على جهاز إطفاء مناسب صالح الاستعمال بشكل دائم الفقرة(12). كما تنص المواد (35،36،37) من اللائحة التنفيذية بوجوب تزويد مركبات الأجرة ، و الحافلات ،والشاحنات بجهاز إطفاء صالح الاستعمال يكون في متناول السائق.

نتمنى السلامة للجميع وندعوا الله أن يجنبنا أخطار الطريق ونناشد الأخوة السائقين بضرورة اقتناء وتركيب مطفأة حريق في مركباتهم، واتباع تعليمات وإرشادات السلامة.

 

حرائق المزارع

تزداد حرائق المزارع خلال فترة الصيف بشكل كبير ، حيث تؤثر الحرارة العالية على المزروعات وخاصة اليابسة منها كالليف وكرب النخيل والخوص و الحشائش. وتتضافر عوامل عديدة لتؤدي إلى اندلاع حرائق المزارع ، لتجنب ذلك يجب اتباع الإرشادات التالية:

إرشادات عند السفر

الجوازات والتأشيرات:

قبل السفر تأكد من صلاحية جواز سفرك لمدة تغطي فترة غيابك وتسمح لك بالعمل إذا كان ذلك هو الغرض من سفرك إلى الخارج. واحمل معك وثيقة أخرى لإثبات شخصيتك ويستحسن أن تكون بها صورتك، وتأكد من حصولك على التأشيرات المطلوبة للجهة التي تريد زيارتها.

التطعيم:

تأكد مما إذا كنت تحتاج إلى تطعيم لدخول الدول التي تنوي زيارتها ، وخذ الجرعات الطلوبة قبل وقت كاف من موعد السفر ، واحتفظ معك بشهادات التطعيم .

تأمين المنزل:

قبل سفرك اخطر الجيران والأقرباء بذلك كي يراقبوا منزلك حتى لا يتعرض للسرقة أو التخريب.

تجهيز الأمتعة:

قم بنفسك بوضع أغراضك في الحقائب ، ولا تسمح لأحد بالتلاعب بها ، اترك الهدايا بدون تغليف ولا تحمل أشياء خطيرة مثل الأسلحة النارية ، السكاكين ، المتفجرات ، الألعاب النارية ، أسطوانات الغاز أو المواد الكيماوية الخطرة، لا تغفل عن مراقبة أمتعتك قبل انتهاء إجراءات وزن وتسليم أمتعة لأي شخص آخر ، فإعطاء معلومات خطأ رداً على الاستفسارات عند إجراءات تسليم الأمتعة سوف يعرضك للمساءلة القانونية.

الجمارك:

تعرف على نظم ولوائح الجمارك ، وما هي السلع المقيدة أو المحظورة في الدول التي تنوي زيارتها ، أو في بلادك عند العودة ، ولا تأخذ أي شيء يعطيه لك شخص آخر واحرص على عدم استلام أية حقيبة لإيصالها إلى البلاد التي تقصدها، دون أن تعرف محتواها أو حتى تشارك في ربطها .

المخدرات:

النقود:

احمل معك المبالغ ما يكفي لنفقاتك العادية وللأشياء الطارئة وأن يكون معظم تلك المبالغ في شكل شيكات سياحية ، وخذ معك من النقود ما يكفي لاحتياجاتك في اليوم الواحد .

بطاقات الائتمان:

تأكد من تواريخ صلاحيتها قبل سفرك ، واحتفظ بالأرقام السرية في مكان آمن . ولا تحمل جميع بطاقاتك معك ، بل اترك واحدة منها على الأقل في خزانة الفندق التي تقيم فيه .

التذاكر:

اشتر تذكرة ذهاب وعودة ، واحتفظ دائما بجميع التذاكر في مكان آمن .

الجمارك المحلية:

عندما تكون بالخارج احترم الجمارك المحلية في البلد الذي قدمت إليه ، ولا تقدم على أي تصرف يؤدي إلى إدانتك ، وتقيد بالقوانين المحلية ، واعلم أن النظم والقوانين في البلد الذي تزوره قد تكون مختلفة تماما عما هو مطبق في بلدك .

الأمن:

بلغ الشرطة فوراً عن أية سرقة لنقودك أو جواز سفرك ، أو بطاقتك الائتمانية أو غيرها واحصل على بلاغ مكتوب فسوف تحتاج لذلك عند المطالبة بأي تأمين ، واخطر بعثتك الدبلوماسية في البلد الذي تتواجد به . وعليك أيضاً الاتصال بالبنك الذي تتعامل معه لإخطاره بسرقة بطاقتك الائتمانية ، وإبلاغ الجهة التي أصدرت لك الشيكات السياحية إن كانت قد سرقت .

الإيدز:

إن مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) منتشر في كثير من دول العالم ، وفي بعض البلدان لا يتم فحص الدم في حالة نقله إلى مريض . وتحاشياً لذلك اسأل الطبيب الذي يقوم بترتيبات نقل الدم إليك عما إذا تم اتخاذ الترتيبات للحصول على دم نقي لنقله إليك .
وتجنب الممارسات الجنسية غير المشروعة ، فهي سبب مباشر في الإصابة بهذا المرض .