نموذج لصفحة المقالات

 

تجمعات الطلبة بالقرب من الطرق لانتظار الحافلات خطر!!

الكاتب:

التعلق بالحافلات اثناء تحركها سبباً في حوادث الدهس

تحرص شرطة عمان السلطانية على نشر الوعي المروري بين الطلبة والطالبات مع بداية كل عام دراسي جديد، وذلك تفادياً للمخاطر المرورية الناجمة عن حوادث السير.
والمشاكل المرورية تظهر في تجمعات الطلبة بالقرب من الشوارع لانتظار الحافلات التي تقلهم من وإلى المدرسة، وهذه الظاهرة لها سلبيات كثيرة على السلامة المرورية وتعرض سلامة الطلبة للخطر، خصوصاً إذا ما طالت فترة الإنتظار فإن بعض الطلبة يقومون باللعب والجري في الشوارع، كما أن تدافع الطلبة اثناء الصعود والنزول من الحافلات سبباً في كثير من الأحيان إلى سقوط الطلبة وخاصة الصغار منهم وبالتالي تعرضهم للإصابات التي ربما قد تؤدي إلى مخاطر صحية وعاهات مزمنة.
كما أن قيام بعض الطلبة بالتحرك وترك مقاعدهم اثناء سير الحافلة على الطريق يؤدي إلى سقوطهم على بعض زملائهم أو اصطدامهم بأجزاء الحافلة الداخلية عند حدوث أي أمر طارئ، وكذلك ملاحقة الحافلات أو التعلق بها اثناء تحركها من المخاطر المرورية التي تسبب حوادث الدهس.

الأسرة ودورها في التوعية

تعتبر الأسرة مدرسة الطفل الأولى وينتظر منها القيام بدورها في مجال تحقيق السلامة من خلال غرس مفاهيم الوعي المروري في نفوس الأطفال للمحافظة على حياتهم.

ان المسؤولية الكبرى في غرس الوعي المروري لدى الأبناء داخل الأسرة تقع على كاهل الوالدين في المقام الأول لأن الطفل باندفاعه وعفويته لا يدرك أخطار الطريق.
وعلى الأسرة تعليمه أصول التصرف أثناء الصعود في المركبة والنزول منها والتصرف فيها أثناء تحركها وعدم العبث بالأبواب والنوافذ والإلتزام بالهدوء داخل الحافلات.

المدرسة والسلامة المرورية
إن المدرسة هي الصرح الذي يتلقى فيه الطالب العلوم والتربية في مختلف المجالات ويمكن لها غرس الوعي المروري في نفوس الطلاب المساهمة الفعالة في تحقيق السلامة المرورية وللمدرسة كذلك دور مهم وفعال في تربية النشئ وتعليمه وتثقيفه، ففي الجانب المروري يتمثل دور المدرسة في غرس الاحترام لقواعد وآداب المرور في نفوس الطلبة وكذلك احترام رجال المرور، كما أن من واجب المدرسة القيام بتثقيف الطلبة مرورياً وتعليمهم كيفية انتظار الحافلة وكيفية الصعود والنزول منها وعلى المدرسة إختيار الأماكن المناسب لانتظار الطلبة للحافلات سواء في المناطق السكنية أو قرب المدرسة.
 

عودة إلى قائمة المقالات