نموذج لصفحة المقالات

 

المكتبة

الكاتب:

تنص المادة (24) أن تنشأ في كل سجن مكتبة تضم الكتب والمطبوعات الجائز تداولها والتي تهدف إلى تثقيف وتهذيب النزلاء، ولجميع النزلاء الاستفادة منها في أوقات فراغهم.

وتتميز المكتبة بعدة اختصاصات منها تزويد المكتبة بالكتب والمجلات والصحف والدوريات المقروءة والأشرطة السمعية والبصرية في مختلف المجالات والمسموح بها، ووضع مواعيد الزيارات للمكتبة ووضع الاستمارات المناسبة لاستعارة وإعادة الكتب بالنسبة للنزلاء والعاملين، بالإضافة إلى متابعة المعارض السنوية وتزويد المكتبة بكل ما هو جديد.

كما يتم مراقبة الكتب والدوريات والمجلات والصحف والتدقيق عليها قبل وضعها بأرفف المكتبة، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة والمختصة بإصدار الكتب بشأن تزويد المكتبة ببعض إصداراتها.

وعن الأعمال التي تقوم بها المكتبة في الوقت الحالي هي الحرص على نظافة وتنظيم المكتبة ومرفقاتها من قبل العاملين، والإشراف على تعبئة استمارة استعارة الكتب من قبل النزلاء والتوقيع عليها، واستلام وتسليم الكتب المستعارة والتأكد من عدم تلفها، كما تشرف المكتبة على استقبال استفسارات النزلاء واقتراحاتهم بخصوص المكتبة، وتزويد الأقسام بكشف الكتب المتواجدة في المكتبة لتعميمها على النزلا.

وتشرف أيضا على رصد الكتب المتأخرة عن التسليم وجلبها من الأجنحة وجرد الكتب المتواجدة في المكتبة وتقييم صلاحيتها.

وتعمل المكتبة أيضا على تصنيف الكتب والمجلدات لتتناسب مع احتياجات النزلاء وهواياتهم والأهداف الإصلاحية وخطط العلاج، والتنسيق مع الجهات الحكومية في توفير المطبوعات والكتيبات التوعية لتثقيف النزيل بأعمال الجهات الحكومية، بالإضافة إلى تسجيل الملاحظات المتعلقة بالاستعارة وتواجد الكتب المطلوبة وتقييم أعمال القسم.

أما عن آلية تنفيذ العمل فتطبق أعمال القسم في مكتبات السجن المركزي الجديد وفق أوقات زيارة المكتبة لكل جناح من أجنحة السجن.

وتتعامل المكتبة مع بعض الجهات الخارجية كوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ووزارة التراث والثقافة، ووزارة الصحة، إضافة إلى ديوان البلاط السلطاني، وأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة.

عودة إلى قائمة المقالات