عامة

شروط الحصول على رخصة قيادة المركبات معلومات عامة : أن يكون طالب الرخصة قد أكمل (18) عاما بالنسبة للرخصة الخفيفة ورخص الدراجات و (21) عاما للرخصة الثقيلة والمعدات. أن يكون سليما من العاهات والامراض التي تمنع من السياقة (ويمكن لبعض الأشخاص المصابين بعاهات معينة إخضاعهم للفحص الطبي. اجتياز فحص النظر. تقديم صورتين شمسيتين مع إستمارة طلب الرخصة. صورة من البطاقة الشخصية أو صورة من جواز السفر. بالنسبة للاناث يشترط: حضور ولي الأمر شخصيا أو من يقوم مقامه مع رسالة بعدم الممانعة موحهة الى مدير الترخيص. صورة من عقد الزواج بالنسبة للمتزوجين أو شهادة ميلاد أحد الأولاد. صورة من جواز السفر.

لعبور أي من منافذ السلطنة الحدودية لا بد من وثيقة تسمح بذلك كجواز السفر أو البطاقة المدنية بينما شهادة الميلاد لا تؤدي هذا الغرض.

عليك التوجه لأقرب إدارة للأحوال المدنية للإبلاغ عن فقدان البطاقة الشخصية التي ستقوم بالإجراء اللازم.

عذرا هذه مخالفة تصنف من الدرجة الثالثة : وهي تغطية الوجه بحجاب يعيق التعرف على قائد المركبة.

لا تزال البطاقات الشخصية سارية المفعول ولا داعي لإنتهاء الإصدار الأول من البطاقة الشخصية لإستبدالها إلى بطاقة أحوال مدنية. أما بخصوص استخراج بطاقة جديدة يكون بنظام الأحوال المدنية.

لا يمكن تجديد المركبة قبل دفع المخالفات التي عليها إن وجدت.

لا يمكن تركيب الستأئر المخملية لانها تحجب الرؤيه في المركبة.

الوثائق المطلوبة عند التقدم لطلب البطاقة الشخصية: ١. إستمارة الطلب (معبأة). ٢. شهادة ميلاد ونسخة من الجواز مع الجواز الأصلي.( في حالة الطلب الجديد) ٣. البطاقة الشخصية للوالدين في حالة عدم وجود جواز سفر. ٤. رسالة من الرشيد/الشيخ مصدقة من الوالي في حالة عدم وجود جواز سفر أو بطاقة شخصية للوالدين. ٥. فحص طبي لمعرفة فصيلة الدم. ٦. عدد (1) صورة شخصية واحدة. ٧. تسليم البطاقة الحالية في حالة إنتهائها. رسوم إصدار البطاقة الشخصية: * (5) ريالات عمانية للإصدار الجديد. *خمسة (5) ريالات عمانية للتجديد . * عشرة (10) ريالات عمانية لبدل الفاقد/التالف.

يحق لها الحصول على الجنسية بعد مضي خمس سنوات من زواجها وتقيم فالسلطنة وان لا تتجاوز مدة سفرها الى بلدها اكثر من شهر، واذا زادت مدة بقائها خارج البلاد اكثر من شهر تلغى السنوات الماضية ويتم إعادة حسابها من جديد.

ما دامت النسبة لا تزيد عن 30% يسمح بذلك .

نعم وتسمى اكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة

تم تغير مسمى الأكاديمية إلى أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة في عام 2000 وصدر نظام خاص لكلية الشرطة بها حيث اعتمد نظام الأربع سنوات للدراسة فيها يحصل الخريج بعدها على شهادة الليسانس في الحقوق.

إدارة العلاقات العامة اللسان الناطق بإسم شرطة عمان السلطانية ، وحلقة الوصل بينها وبين الجمهور ، عن طريقها تتدفق المعلومات منها إلى وسائل الإعلام المختلفة ، تقدم برامج إذاعية وتلفزيونية ثابتة وتمد الصحف بالأخبار والمقالات . تتولى توعية الجمهور بإستمرار عبر أجهزة الإعلام كما تنظم حملات توعية خاصة في المناسبات المختلفة التي تهم إدارات جهاز الشرطة كالتوعية المرورية في أسبوع المرور الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتوعية بالسلامة في اليوم العالمي للدفاع المدني . كما تتولى مهمة النشر من كتيبات ومطبوعات أخرى . تصدر عنها مجلة العين الساهرة الدورية . كما تشرف الإدارة على خدمات "الانترنت" ومتابعة موقع الشرطة عليها للرد على الاستفسارات ومتابعة ما يكتب عنها في وسائل الإعلام المختلفة والرد عليها

الحس الأمني : هو الشعور بالمسؤولية الأمنية تجاه الذات وتجاه الآخرين وكذلك الشعور بالمسؤولية بهدف رفع مستوى الأمن العام أو الخاص . القيادة الذاتية : وضع خطط وتصورات عملية ذاتية وعكسها على الواقع . الانتماء : هو الشعور النفسي والانتماء للوطن على سبيل المثال .