الجوازات والاقامة

لتجديد الجواز الرجاء أحضار اصل الجواز مع ارفاق ثلاث صور شمسية حديثة ملونة بمقاس (4×6) الى مبنى الهجرة والجوازات

النظام الحالي يقوم باستقبال طلبات التأشيرات الجديدة فقط وسيتم العمل باستقبال طلبات التجديد في المرحلة القادمة.

في حالة عدم معرفة فصيلة الدم من فبل مركز الاحوال المدنية عندها يشترط عليه احضار ما يثبت فصيلة دمه

لا توجد أية مشكلة في الوقت الحالي. حيث لم يتم تفعيل نظام العقوبات والغرامات على ذلك ويستحسن عدم التأخير.

الإجراءات المطلوبة لستخراج شهادة الميلاد للمولوده الثانيةهي : 1) بطاقة الهوية المدنية (البطاقة الشخصية/بطاقة المقيم/جواز سفر) للمُبلغ). 2) بطاقة إثبات الهوية المدنية (البطاقة الشخصية/بطاقة المقيم/جواز سفر) للأبوين. 3) استمارة تبليغ عن المولود صادرة من إحدى المؤسسات الصحية المعتمدة. 4) وثيقة الإشعار عن الميلاد أو شهادة الميلاد من بلد المولد مصدقة من الجهات الرسمية عند حدوث الواقعة خارج البلاد. 5) نسخة من عقد الزواج أو ما يثبته مع الأصل للمطابقة بالإضافة إلى شهادة الموافقة من وزارة الداخلية في حالة زواج زواج العماني من أجنبية. أو إحضار شهادة ميلاد لأحد الأبناء لنفس أم المولود المطلوب تسجيل وإصدار شهادة ميلاد له. 6) دفع رسوم ريالين لشهادة الواحدة وريال واحد إضافي عند الرغبة في نسخة أخرى.

الإجراءات المتبعة في استخراج بطاقة شخصية للنساء، تتمثل في التالي: 1) تعبئة استمارة طلب إصدار بطاقة شخصية. 2) نسخة من شهادة الميلاد ونسخة من الجواز (إن وجد) مع الأصل للمطابقة. 3) صورة من البطاقة الشخصية/جواز السفر للأبوين. 4) خطاب من الرشيد/الشيخ مصدقة من الوالي في حالة عدم وجود جواز سفر أو بطاقة شخصية للأبوين. 5) استمارة طلب بطاقة شخصية للذين لا يحملون شهادات ميلاد/جواز سفر. مصدقة من الشيخ والوالي. 6) نسخة من شهادة الميلاد ونسخة من الجواز (إن وجد) مع الأصل للمطابقة. 7) خطاب من ولي الأمر بعدم المانعة من إصدار بطاقة شخصية لابنه/ابنته الذين تتراوح أعمارهم 5-14 سنة. 8) إذا تجاوز المتقدم سن 18 سنة ولم يكن حاصل على شهادات ميلاد/جواز يجب تعبئة الاستمارة المخصصة لذلك مع اعتمادها من الشيخ والوالي. 9) عدد (1) صورة شخصية واحدة. 10) دفع رسوم 5 ريالات.

الشروط : يجب أن يكون الكفيل محلياً وحاصلاً على ترخيص من الجهات المختصة بالتدريس واستقدام طلبة للدراسة من خارج السلطنة . المرفقات المطلوبة : 1- تقديم استمارة طلب التأشيرة مطبوعة بواسطة الآلة الكاتبة ومختومة من قبل الكفيل : - بالنسبة للعرب حاملي الجوازات من دولة عربية تطبع بالحروف العربية . - بالنسبة لغير العرب ويحملون جوازات سفر من دولة غير عربية تطبع بالحروف اللاتينية . 2- إرفاق صورتين شخصيتين للأجنبي مقاس (4*6) سم . 3- - إرفاق صورة من جواز سفر الأجنبي سارية المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر . 4- إرفاق صورة من نموذج التوقيع للمخولين بالتوقيع الصادرة من قبل وزارة التجارة والصناعة بالنسبة للقطاع الخاص. 5- في حالة تقديم الطلب عن طريق شخص غير الكفيل يجب أن يكون المندوب عمانياً ولديه تفويضا كتابيا من الكفيل . 6- إرفاق فحص طبي من قبل المراكز المعتمدة للقادمين من بعض الدول . 7- إرفاق نسخة من موافقة الجهات المختصة للجهة الكافلة باستقدام طلبة من الخارج للدراسة داخل السلطنة .

الشروط : يجب أن يحصل المستثمر أو الشريك على الموافقة من وزارة التجارة والصناعة بالاستثمار داخل السلطنة . المرفقات المطلوبة : 1- تقديم استمارة طلب التأشيرة مطبوعة بواسطة الآلة الكاتبة معتمدة ومختومة من قبل الكفيل أو نفس الشريك المستثمر إن كان مخولاً بالتوقيع : - بالنسبة للعرب حاملي الجوازات من دولة عربية تطبع بالحروف العربية . - بالنسبة لغير العرب ويحملون جوازات سفر من دولة غير عربية تطبع بالحروف اللاتينية . 2- إرفاق صورتين شخصيتين للأجنبي مقاس (4*6) سم . 3- إرفاق صورة من جواز سفر الأجنبي سارية المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر . 4- إحضار أصل شهادة الشراكة الصادرة من وزارة التجارة والصناعة ، مع صورة منها . 5- إرفاق صورة من نموذج التوقيع للشركاء المخولين بالتوقيع من قبل وزارة التجارة والصناعة ، مع إحضار الأصل . 6- إرفاق صورة من شهادة الانتساب للغرفة سارية المفعول . 7- في حالة تقديم الطلب عن طريق شخص غير الشركاء يجب أن يكون المندوب عمانياً ولديه تفويضاً كتابياً من الكفيل مصادقاً عليه من قبل الإدارة العامة للجوازات والإقامة . 8- إرفاق فحص طبي من قبل المراكز المعتمدة للقادمين من بعض الدول المحددة من قبل وزارة الصحة .

تنمح بناء على طلب كفيل محلي وتحت مسؤليته لرجل الأعمال الأجنبي ممكن تتطلب طبيعة عمله زيارة السلطنة تجارية عاجلة . صالحة للدخول خلال : ستة أشهر من تاريخ الإصدار . صالحة للبقاء في البلاد لمدة : لا تزيد على ثلاثة أسابيع من تاريخ الدخول . عدد الرحلات : لرحلة واحدة فقط . الرسوم : 7 ريالات عمانية فقط .

الشروط : يجب أن يكون الكفيل محلياً وكامل الأهمية وهو مسؤول عن صحة البيانات المقدمة في الطلب تصدر لرجال الأعمال فقط . المرفقات المطلوبة : 1- تقديم استمارة طلب التأشيرة مطبوعة بواسطة الآلة الكاتبة ومختومة من قبل الكفيل : - بالنسبة للعرب حاملي الجوازات من دولة عربية تطبع بالحروف العربية . - بالنسبة لغير العرب ويحملون جوازات سفر من دولة غير عربية تطبع بالحروف اللاتينية

الشروط : 1. يجب أن يكون الوافد زار نفس الكفيل مرة واحدة على الأقل بتأشيرة زيارة تجارية أو سريعة . 2. أن يكون الوافد موجودا بالبلاد أثناء تقديم الطلب ، ما عدى الدبلوماسيين المعتمدين بدول المجلس ، ومن دخلت السلطنة مع بلدانهم في اتفاقيات تجيز منح تأشيرات متعددة الرحلات عن طريق السفارات . 3. حضور المكفول شخصيا لأخذ البصمة . المرفقات المطلوبة : 1. إرفاق استمارة مطبوعة بواسطة الآلة الكاتبة ومتعمدة ومختومة من قبل الكفيل: - بالنسبة للعرب حاملي الجوازات من دولة عربية تطبع بالحروف العربية. - بالنسبة لغير العرب ويحملون جوازات سفر من دولة غير عربية تطبع بالحروف اللاتينية. 2. إرفاق صورتين شخصيتين للأجنبي مقاس ( 4 * 6 ) سم . 3. إحضار اصل جواز سفر الأجنبي ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ، مع إحضار صورة منه. 4. إحضار صورة من نموذج التوقيع للمخولين بالتوقيع الصادرة من قبل وزارة التجارة والصناعة ( للطلبات التي تقدم بكفالة محلية ) . 5. إرفاق صورة من شهادة الانتساب للغرفة سارية المفعول ( للطلبات التي تقدم بكفالة محلية ) .