الجمارك

1. البضائع المستورة التي لم تسحب من المخازن الجمركية (بالمنافذ الجوية والبحرية فقط) 2. البضائع المستوردة بغرض اعادة التصدير والتي تم الافراج عنها موقتا لقاء ضمانة بنكية او نقدية او مصرفية تضمن الضرائب (الرسوم الجمركية) وخلال مدة لا تتجاوز ستة اشهر من تاريخ الافراج. 3. البضائع المدخلة الى الدولة تحت وضع الادخال الموقت ويرغب اصحابها باعادة تصديرها . 4. البضائع المودعة في المستودعات كأحد الاوضاع العلقة للضرائب ( الرسوم الجمركية).

لا يوجد في قانون الجمارك المعمول به في السلطنة إعفاء على المشتريات الشخصية كالأجهزة الكهربائية وغيرها ، وإنما هناك إعفاءات من الرسوم الجمركية على الأغراض الشخصية على أن لا تتعدى مشترياتها 300 ريال عماني .

· أ. يجب أن تتضمن رخصة الإدخال المؤقت كافة المعلومات المتعلقة بالسيارة والشخص صاحب العلاقة من حيث رقم السيارة والهيكل والمحرك وصنف السيارة واللون وكذلك أسم صاحب العلاقة وجنسيته ورقم جواز سفره. ب. ينتهي وضع الإدخال للسيارة الأجنبية بخروجها من الدولة عن طريق إحدى الدوائر الجمركية أو بوضعها في المنطقة الحرة أو بالتخليص عليها محلياً وتأدية ما يستحق عليها من ضرائب "رسوم" جمركية بموافقة الجمارك.

1. تسجيل رقم رخصة الإدخال المؤقت وتاريخها والمهلة الممنوحة لها على دفتر المرور . 2. اقتطاع القسيمة الخاصة من دفتر المرور في حالتي الدخول والخروج.

أن يكون معترف به من قبل إدارة الجمارك وأن تغطي مدة سريان الدفتر مدة الإدخال المؤقت للسيارة.

1. أن يكون مالك السيارة أو موكلاً بقيادتها بموجب وكالة خاصة صادرة من البلد المسجلة به السيارة ومصدقة حسب الأصول. 2. أن تكون لدية إقامة صالحة في البلد المسجلة به السيارة أن لم يكن من مواطني تلك الدولة. 3. أن يكون حاصلاً على رخصة قيادة سارية المفعول.

1. أن تكون السيارة مسجلة رسمياً في البلد المرخصة به وبموجب وثيقة تثبت ذلك. 2. أن يكون ترخيص السيارة ساري المفعول ولا تحمل لوحات تصدير . 3. إبراز تأمين من إحدى الشركات المعتمدة في الدولة يغطي أرضيها طوال مدة الإدخال المؤقت. 4. إبراز دفتر مرور دولي معترف به لضمان الضرائب "الرسوم" الجمركية.

تمنح السيارات السياحية الأجنبية ( من غير السيارات المسجلة لدى دولة عضو في دول المجلس ) رخصة إدخال على النحو التالي: 1. مدة ستة أشهر للسيارات المضمونة بدفتر مرور دولي . 2. ثلاثة أشهر للسيارات غير مضمونه بدفتر مرور دولي تمدد لفترة مماثلة إذا قدم صاحب العلاقة ضمانات مصرفية أو تأمين نقدي بقيمة الضرائب "الرسوم" الجمركية المستحقة على السيارة .