اضغط هنا لطباعة الصفحة اضغط هنا للبحث في الموقع اضغط هنا لتقليل حجم الخط اضغط هنا للحجم الافتراضي اضغط هنا لزيادة حجم الخط

الإدارات العامة الآخرى

الإدارة العامة لأمن المطارات

تتولى الإدارة العامة لأمن المطارات مسؤولية الحفاظ على امن المطارات والمناطق المحيطة بها وحماية المنشات وتامين سلامة الطائرات والمسافرين.

وذلك من خلال الحراسات الدقيقة على الطائرات وإجراء العمليات التفتيشية وحراسة المداخل الخارجية وتامين الحراسات على قاعات المسافرين والتأكد من عدم دخول المسافرين أو العاملين إلى المناطق غير المسموح لهم بدخولها .. وقد تم تزويد الإدارة العامة لأمن المطارات بالأجهزة والمعدات المتطورة التي تساعد على القيام بمهامها بصورة جيدة.


الإدارة العامة للتطوير والتدقيق

قريبــا سيتم إدراج تفـاصيل الإدارة . . .

الإدارة العامة للشؤون المالية

تهدف الإدارة العامة للشؤون المالية إلى تطبيق السياسة المالية العامة للدولة بجهاز الشرطة حيث تتولى مهمة تحصيل بعض الإيرادات تطبيقا للقوانين والتشريعات نيابة عن الحكومة وتحويلها إلى خزانة الدولة شهرياً. كما تتولى إعداد تقديرات موازنات الخطط الخمسية والسنوية الخاصة بجهاز الشرطة ومراقبة بنود الصرف المختلفة الى جانب إعداد وتوفير الرواتب والعلاوات والمخصصات للعاملين وتوفير الإعتمادات المالية لاحتياجات الجهاز. وتقوم في نهاية كل عام مالي برفع الحساب الختامي إلى وزارة المالية والذي يوضح إجمالي الإيرادات السنوية والمصروفات بشقيها الرأسمالي والمتكرر خلال العام. وبذلك تكون الإدارة العامة للشؤون المالية الجهة المسؤولة عن تقويم كفاءة العمل المالي بالجهاز وتحقيق أقصى قدر من الرقابة المالية على موارده .


الإدارة العامة للموارد البشرية

تعنى هذه الإدارة بتوفير احتياجات جهاز الشرطة من القوى البشرية عسكريين ومدنيين من مختلف الرتب والدرجات لشغل الوظائف والمهن والتخصصات الشرطية والفنية والإدارية في الجهاز.

كما تضطلع بتنفيذ القوانين واللوائح والسياسات التي تنظم شؤون الخدمة في جهاز الشرطة بدءً من الإختيار والتوظيف ووصولاً إلى التثبيت في الخدمة ، والتأهيل والتدريب والإشراف عليهما وتطوير الأداء والتطوير الإداري والإحلال الوظيفي وضمان المساواة والحياد في الثواب والعقاب من خلال إدارة القضاء العسكري وإجراء التنقلات وتنظيم الاجازات والترقيات وتأمين الرعاية الصحية والمهنية إنتهاءً بالإحالة إلى التقاعد.


الإدارة العامة لتقنية المعلومات

تتولى الإدارة العامة لتقنية المعلومات تجهيز إدارات ووحدات وأقسام الشرطة بأنظمة وأجهزة الحاسب الآلي وأجهزة الاتصال وتطوير وتصميم برامج الحاسب الآلي المستخدمة في مختلف إدارات ووحدات شرطة عمان السلطانية ، كما تقوم بتطوير نظم الاتصال اللاسلكي وتحديد الموجات للأجهزة الثابتة والمتحركة سواء كانت في المركبات أو الأجهزة الشخصية ، وتقوم بشراء وتركيب وصيانة أجهزة الحاسب الآلي والاتصال والتأكد من سلامة تشغيلها.


الإدارة العامة للتجهيزات واللوازم

هي وحدة الإمداد المركزية لجهاز شرطة عمان السلطانية إذ تتولى شراء وتخزين كافة التجهيزات اللازمة لعمل القيادات والإدارات العامة والوحدات المختلفة ، بدءً من الأجهزة والأثاث وإنتهاءً بالقرطاسية ومواد التنظيف ، إضافة إلى مسؤوليتها عن توفير وتجهيز بدلات العمل والعهدة الرسمية لضباط وأفراد الشرطة العسكريين كافة.

الإدارة العامة للخدمات الطبية

تقدم إدارة الخدمات الطبية الإسناد الطبي للعمليات الشرطية في كافة مواقعها وفي كل الأوقات ، وكذلك الرعاية الصحية والطبية لمنتسبي جهاز الشرطة وأبنائهم وأسرهم وبعض الأجهزة العسكرية والأمنية ، كما تقدم خدمات الطب الشرعي والإسعاف الطائر وتغطية الأعمال الميدانية (الإسعافات الأولية للمواطنين) خلال الأعياد الوطنية والفعاليات والمناسبات الوطنية المختلفة ، وكذلك خدمات فحص المستجدين وعيادة الأسنان وتقديم الخدمات العلاجية للسجناء والمحتجزين .

وتعتبر إدارة الخدمات الطبية بجهاز شرطة عمان السلطانية المشكلة من مستشفى الشرطة وثلاث عيادات توجد إحداها في السجن المركزي بالمنومة والثانية في أكاديمية الشرطة والثالثة في محافظة ظفار (سجن أرزات) وحدة متكاملة تعمل بتوافق وانسجام ، وتتميز بوجود أطباء استشاريين ومتخصصين في مجالات الطب المختلفة (الطب الباطني ، الجراحة العامة ، طب الأطفال ، النساء ، الولادة ، علم الأمراض ، الطب الشرعي) وكذلك في قسم الأشعة والتمريض والعلاج الطبيعي والإرشاد الطبي .

يضم مستشفى الشرطة (84) سريراً للكبار و(21) سريراً للأطفال ويقدم خدماته من خلال العيادات الخارجية وعدد من الأجنحة الداخلية (الأمراض الباطنية ، الجراحة العامة ، الأطفال ، النساء والولادة) • ومن أبرز أقسام مستشفى الشرطة ما يلي :-

  • قسم الطب الشرعي : هو القسم الوحيد في السلطنة الذي يقدم خدماته من خلال فحص الحالات الجنائية في العيادة الخارجية والانتقال للمعاينة في حالات البلاغات الجرمية وإصدار تقارير الخبرة الفنية في الحالات الجنائية ، كما يقوم بحفظ وتشريح وتحنيط الجثث الجنائية والمشاركة في التدريس وإلقاء المحاضرات ذات العلاقة بالطب الشرعي في جامعة السلطان قابوس وأكاديمية الشرطة .
  • قسم علم الأمراض والمختبر وبنك الدم : يرأس هذا القسم استشاري علم الأمراض ويضم عدداً من الخريجين العمانيين ، وقد تم تزويد المختبر بأجهزة حديثة جداً يتم ربطها بجهاز الحاسب الآلي ، بحيث يسهل على الأطباء معرفة النتائج مباشرة حال خروجها من الجهاز .
  • قسم الأشعة : يرأس هذا القسم استشاري أشعة ذو خبرة واسعة في مجال الأشعة ويضم عدداً من الخريجين العمانيين ، وقد تم تجديد جميع الأجهزة في عام 1999م بأجهزة حديثة جداً من ضمنها الأشعة المقطعية .
  • قسم الأسنان : يضم قسم الأسنان طبيباً استشاريا وثلاثة أطباء آخرين عمانيين ويقوم بتقديم الخدمات العلاجية في العيادة الخارجية وإجراء بعض الجراحات عند الحاجة.
  • قسم العمليات : يضم ثلاثة أخصائيين في التخدير وممرضين متخصصين في مجال العمليات ، وتجرى في هذا القسم عمليات الجراحة العامة والتوليد والفحص بالمنظار وعمليات الأسنان .
  • قسم الإرشاد الطبي والتدريب : يتم تقديم الإرشاد الطبي لمستحقي العلاج بشكل دائم خلال المراجعات اليومية للمرضى وكذلك السجناء المرضى ، ويتم بشكل منتظم إلقاء محاضرات توعوية عن الأمراض المعدية والمزمنة في قيادات وإدارات شرطة عمان السلطانية المختلفة ، كما يتم تنظيم دورات تدريبية داخلية للعاملين في هذه الإدارة ، ودورات في مجال الإسعاف الأولي لأفراد جهاز الشرطة في تشكيلات الجهاز المختلفة ، ويقوم هذا القسم بالإشراف على النشاط الرياضي في الإدارة والمشاركة في الفعاليات الرياضية التي ينظمها إتحاد الشرطة الرياضي


الإدارة العامة لطيران الشرطة

تمتلك شرطة عمان السلطانية عدداً من الطائرات العمودية وطائرات الجناح الثابت تحت إدارة منفصلة هي إدارة طيران الشرطة .

وبهذه الطائرات تلبى احتياجات النقل ونداء الطوارئ لإخلاء المصابين والحالات المرضية الطارئة ونقل مواد الإغاثة إلى المناطق النائية في ظروف الكوارث الطبيعية ، وإسعاف المصابين في حوادث السيارات والمرضى الذين تستدعى حالاتهم المرضية النقل السريع من الأقاليم والقرى النائية إلى المستشفيات المركزية في مسقط .

كما تقوم هذه الطائرات بأعمال الدورية في البحر بالتنسيق مع وحدة شرطة خفر السواحل وخصوصاً في حالات الطوارئ لنجدة السفن والقوارب التي تتعرض لمصاعب أو مشاكل ملاحية في المياه الإقليمية للسلطنة.


الإدارة العامة للسجون

تختص الإدارة العامة للسجون بالإشراف العام على السجون وإدارتها وتوفير الحراسة والأمن اللازم لها ، والمحافظة على النظام العام والإنضباط داخل السجن وفق أحكام قانون السجون الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (84/89) .

كما تشمل واجباتها توفير مختلف الخدمات التي يتعين تقديمها للنزلاء في المجالات الصحية والثقافية والرياضية والتعليمية والدينية ، وهذه الخدمات تصب في إتجاه إعادة تأهيل وتقويم النزلاء ، ويقام سنوياً معرض لمنتجات السجون من المشغولات اليدوية والفنية تعرض للبيع وتهدف إلى التعريف بالجهود التي تبذلها الإدارة العامة للسجون من أجل مساعدة النزلاء على شغل أوقات فراغهم ، وتمكين أصحاب المهن والحرف منهم من مزاولة أعمالهم بما يعود عليهم بالنفع.


الإدارة العامة للمشاريع والصيانة

تعتمد شرطة عمان السلطانية على الإدارة العامة للمشاريع والصيانة في تلبية متطلبات مشاريعها الإنشائية الجديدة في مختلف مناطق السلطنة ، وصيانة مبانيها ومنشآتها القائمة. ويضم طاقم الإدارة عدداً من المهندسين من مختلف التخصصات معظمهم من العمانيين.

يشتمل هيكل الإدارة العامة للمشاريع والصيانة على عدد من الإدارات منها إدارة المشاريع والصيانة وإدارة الخدمات الكهربائية والميكانيكية وإدارة الحدائق والمزارع ، وتختص الإدارة الأخيرة بشؤون تشجير وتجميل مراكز ومجمعات الشرطة وتوفير نباتات الظل لمرافقها من مكاتب وقاعات .


أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة

أفتتحت أكاديمية الشرطة في 5 يناير 1980م ، التي تتولى تدريب وتأهيل الضباط والأفراد ، وتتيح لهم من خلال أقسامها المختلفة فرصة الدراسة النظرية والتدريب العملي في مختلف مجالات العمل الشرطي ، وتضم من بين أقسامها مجمع التطبيقات العملية ، وهو نموذج لحي متكامل الخدمات والمرافق من مساكن وطرق ومركز للشرطة مزود بالتقنيات الحديثة التي تساعد في تدريب رجل الشرطة ، ويتلقى رجال الشرطة من مختلف الرتب تدريبات إضافية في الدول الشقيقة والصديقة ، كما توفر الأكاديمية الدراسات والتخصصات العليا في المجال الشرطة والعلوم المساعدة .

وفي عام 2000 تغير مسمى الأكاديمية إلى أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة وصدر نظام خاص لكلية الشرطة بها حيث اعتمد نظام الأربع سنوات للدراسة فيها يحصل الخريج بعدها على شهادة الليسانس في الحقوق.


الإدارة العامة للنقليات

قريبــا سيتم إدراج تفـاصيل الإدارة . . .

 

 

روابط آخرى