Page 67 - مجلة العين الساهرة
P. 67
العدد � - 160غأ �سط�س ٢٠٢١ ال��ف��ردي��ة ب�ج�ان�ب ن�ظ�ي�رت�ه�ا ا أل�ساليب الفعالة وفق المخت�صين، الفا�ضل /ماجد بن محمود الرحبي
ال�ج�م�اع�ي�ة ،وه��ن��ا ي�ق�ع ع�ل�ى ح�ي�ث ي�ب�ن�ى ع�ل�ى أ���س���س تق�سيم الخدمات الهند�سية بوزارة الدفاع
ع�ات�ق ال�ف�رد ت�ح�م�ل واج�ب�ات�ه المتعلمين في مجموعات �صغيرة
ت��ج��اه ال�ج�م�اع�ة وي��ج��ب أ�ن يمار�سون ن�شاطاً تعليمياً يتطلع ك�م�ا ظ�ه�رت ال�ع�دي�د م�ن فل�سفات
يكون م�س ؤ�ول ًا عن تعليم نف�سه لتحقيق أ�ه�داف م�ح�ددة ،بطريقة التعليم و إ��ستراتيجياته وطرائقه،
والآخ��ري��ن ،وب�ال�ت�ال�ي ي�ج�ب �أف���ض�ل ادا ًء ع�ن�ه ع�م�ل�ه�م ب���ص�ورة وبلا �شك فهي ت�سعى لتتما�شي مع
بذل �أق�صى جهد ممكن للفرد، احتياجات الع�صر والمهارات التي
وهو ا ألم�ر في �سبيل الت�شجيع فردية. ينبغي على بني الب�شر الت�سلح بها،
والدعم .مع �ضرورة وجود �سبل أ�م�����ا ب��داي��ات ه����ذا ال�ن�م�ط مع �ضرورة مواكبة التطور العلمي
للتقييم ومن ثم التقويم ،وما التعليمي ،فظهر في بريطانيا
ي�سبق ذل�ك م�ن قيا�س للجهد نهايةالقرنالثامنع�شر،وطبق والتقني.
في �أمريكا بداية القرن الذي وف���ي ظ��ل ال��رغ��ب��ة ال�م�ت�وا��ص�ل�ة
الفردي والجماعي. ت�لاه ،وم�ن ا أل�س�س التربوية ل�ل�ت�رب�وي�ي�ن وال�م�ع�ن�ي�ي�ن بتطوير
.3ال�ت�ف�اع�ل ال�م�ب�ا��ش�ر ال�م�ع�زز. التي ر�سمها التربويون لهذا التدري�س والتعليم �سعياً نحو تنمية
والمق�صود به هنا التفاعل مع ال�ع�م�ل�ي�ة ال�ت�ع�ل�ي�م�ي�ة ،و �أط�راف�ه�ا
بقية ال�زم�الء في المجموعة، النمط ،ما يلي: وجوانبها الفنية والتقنية ،يظهر
وت�شجيع بع�ضهم كمجموعة، ] جعل التعلم ن�شطاً وف�اع�ا ًل في ه��ذا ال�ن�م�ط ال�ت�ع�ل�ي�م�ي ال�م�و��س�وم
�سواء في إ�بداء الر أ�ي والت�شجيع ب�ال�ت�ع�ل�ي�م ال�ت�ع�اون�ي،وال�ذي ت�ب�رز
وال�م�الح�ظ�ات ال�ب�ن�اءة والثناء التعلم. فل�سفته في العمل الجماعي ل�سد
وغ�ي�ره ،وذل��ك ك�ف�ي�ل ب� إ�ن���ش�اء ] زي�ادة ثقة المتعلم بنف�سه من نق�ص م�ه�ارات ا ألف��راد التعاونية
ك�ي�ان ج�م�اع�ي متمكن يف�ضي خلال �شعوره ب أ�نه عن�صر فاعل.
والاجتماعية.
�إلى نتائج �إيجابية. ] تبادل ا آلراء والتفاعل. مفهوم التعليم التعاوني:
.4ال����م����ه����ارات الاج��ت��م��اع��ي��ة ] منح فر�صة للمتعلمين للتعبير يذهب الدكتور مح�سن عطية إ�لى
وال���ش�خ���ص�ي�ة ب�ال�ع�الق�ات بين عما يدور في أ�نف�سهم من �أفكار. تعريف التعليم التعاوني في كونه
�أفرادالمجموعة .ل�ضماننجاح ] تنمية قدرات التوا�صل والحوار ( �إ�ستراتيجية م�ن �إ�ستراتيجيات
التعليم التعاوني ،يجب توافر التدري�س تقوم على �أ�سا�س التعاون،
ع�دد م�ن ال�سمات �أب�رزه�ا روح والدفاع عن وجهات النظر. وت��ب��ادل ال�م���س� ؤ�ول�ي�ة ف�ي ال�ت�ع�ل�م
ال�ت�ع�اون والاح�ت�رام المتبادل، ] عنا�صر التعليم التعاوني بين أ�ف��راد المجموعة التعاونية،
وت��ق��دي��ر وج���ه���ات ال��ن��ظ��ر، وت�ف�اع�ل�ه�م م�ع ب�ع���ض ،وال�ت�ك�ام�ل
ك�م�ا ي�ج�ب وج���ود ��س�م�ات حل يعتمد التعليم التعاوني على ف�ي�م�ا ب�ي�ن�ه�م و��ص�ول ًا إ�ل��ى التعلم
ال�خ�الف�ات ب�صور �سلمية دون عدد من العنا�صر أ�همها:
تنافر ،مع �ضرورة ثقة ا ألف�راد المن�شود).
ببع�ضهم وتوافر علاقات وقيم .1الاعتماد الإيجابي للطلبة على ك�م�ا ي�ع�د ال�ت�ع�ل�ي�م ال�ت�ع�اون�ي من
اجتماعية حميدة فيما بينهم. بع�ضهم .يعني ذلك �أن كل فرد
. 5ال�م�ع�ال�ج�ة ال�ج�م�اع�ي�ة .وه�و من المجموعة هو عن�صر فاعل
ال�����س��ع��ي ل��م�����س��ت��وى ت��ع��اون وم�ه�م ،ولتحقيق النجاح لابد
ي�دع�م ا أله����داف ،وي�ت�م�ث�ل في من نجاح المجموعة و أ�داء كل
ت�ح�دي�د م���س��ؤول�ي�ات ك�ل ف�رد واح�د منهم ال�دور المناط به،
ومهامه وواجباته ،مع �ضرورة وتحمل م�س�ؤوليته كع�ضو في
المراجعة الم�ستمرة والوقوف
الجماعة.
. 2الم�س ؤ�ولية الفردية والجماعية
الم�شتركة .تلتقي الم�س�ؤولية
67