Page 68 - مجلة العين الساهرة
P. 68

‫دراسات وبحوث‬

‫المراد طرحها‪ ،‬وتحديد أ�هدافها‬                   ‫ويجب �أن يخ�ضع المدر�س لبرنامج‬             ‫على الثغرات‪ ،‬واتخاذ القرارات‬                     ‫العدد ‪� - 160‬غأ �سط�س ‪٢٠٢١‬‬
‫وت��ح��دي��د ح��ج��م ال�م�ج�م�وع�ات‪،‬‬            ‫(الخدمة ا إلع�دادي) وال�ذي يكفل‬                     ‫الفاعلة نحو ذلك‪.‬‬
‫م�ع ��ض�رورة ال�ت�وزي�ع المتجان�س‬               ‫ل�ه ال�م�ه�ارات وال�ج�وان�ب ال�الزم�ة‪،‬‬
‫لها‪� .‬أي�ضاً يجب و�ضع الت�صاميم‬                 ‫م��ع ���ض��رورة الإط��ل��اع وال��ق��راءة‬       ‫ميزات التعليم التعاوني‪:‬‬
‫ال�الزم�ة والتجهيزات ال�ضرورية‪،‬‬                 ‫وم�ن�اق���ش�ة ذوي ال�خ�ب�رة ف�ي ذات‬        ‫ي����ت����ح����دث م������ ؤ�ل������ف ك���ت���اب‬
‫مع تحديد دور المجموعات و�صول ًا‬                                                            ‫(الإ��س�ت�رات�ي�ج�ي�ات ال�ح�دي�ث�ة في‬
                                                                   ‫المجال‪.‬‬                 ‫التدري�س الفعال) الدكتور مح�سن‬
           ‫للغايات المن�شودة‪.‬‬                                                              ‫عطية‪ ،‬ح�ول ه�ذه الميزات وي�سرد‬
        ‫ب‪ .‬مرحلة التنفيذ‪:‬‬                       ‫وف�ي�م�ا ل��و ت�ط�رق�ن�ا لأدواره في‬
‫وبها يقوم المدر�س بتحديد مهمة‬                   ‫ذلك‪ ،‬فالمدر�س له دور في الت�أكد‬                                ‫�أهمها‪:‬‬
‫ال�ت�ع�ل�م ورب�ط�ه�ا ب���الأه���داف‪ ،‬مع‬         ‫م�ن ت�ط�ل�ع ال�ط�ل�ب�ة ل�ه�ذا ال�ن�م�ط‬
‫ت�سمية ال�م�ج�م�وع�ات و أ�ع���ض�ائ�ه�ا‪،‬‬         ‫و حما�سهم‪ ،‬م�ع ��ض�رورة ت�صميم‬             ‫	‪ -‬تنمية روح ال�ت�ع�اون والجماعة‬
‫و�شرح أ��سلوب العمل التعاوني فيما‬               ‫المقرر وما يلزم‪ .‬كما للمدر�س دور‬                         ‫بين الطلبة‪.‬‬
‫ب�ي�ن�ه�ا‪ .‬ن�اه�ي�ك ع�ن ��ض�رورة إ�ث��ارة‬       ‫في الت�شجيع والثناء وتقييم عمل‬
‫الدافعية لدى الطلبة‪ ،‬وتعريفهم‬                   ‫الجماعة وتقويمها‪ ،‬و�ضرورة قبل‬              ‫	‪ -‬تنمية م�ستوى ال�داف�ع�ي�ة لدى‬
‫ب�م���س��ؤول�ي�ات�ه�م وت���ش�ي�ي�د ع�الق�ات‬     ‫ذل�ك تحديد الأه��داف التعليمية‬             ‫الطلبة نحو ا إلب��داع والتفكير‬
‫اجتماعية مع نظرائهم وزملائهم‪.‬‬                   ‫المن�شودة‪ .‬ولنا �أن نذكر هنا نقطة‬
‫كما يجب تحديد ال�وق�ت المحدد‬                    ‫م�ه�م�ة ح�ول تق�سيم ا ألف���راد إ�ل�ى‬               ‫والبحث والتق�صي‪.‬‬
‫للمقرر‪ ،‬وتوفير الم�صادر وتهيئة‬                  ‫م�ج�م�وع�ات‪ ،‬ح�ي�ث ي�ج�ب م�راع�اة‬          ‫‪ 	-‬إ�ع���ط���اء ف��ر���ص ل�ل�ط�ل�ب�ة م�ن‬
                                                ‫م����دى ان�����س��ج��ام��ه��م وم�ي�ول�ه�م‬  ‫ذوي ال�م���س�ت�وي�ات ال���ض�ع�ي�ف�ة‬
                ‫بيئة التعلم‪.‬‬                    ‫وال�ت�ع�اون‪ ،‬وم�ا ه�و م�ط�ل�وب لرفع‬        ‫للانخراط في العمل مع ذوي‬
       ‫جـ‪ .‬مرحلة التقويم‪:‬‬                       ‫المعنويات والدافعية‪ .‬مع التطلع‬              ‫الم�ستويات ا ألعلى للا�ستفادة‪.‬‬
‫ت�ب�رز أ�ه�م�ي�ة ه��ذه ال�م�رح�ل�ة في‬           ‫ال���دائ���م ل�ت�وج�ي�ه ال�ط�ل�ب�ة ن�ح�و‬   ‫‪ 	-‬ت�شجيع الطلبة نحو الم�شاركة‬
‫الوقوف على ا ألهداف المر�سومة‪،‬‬
‫ومدى تحققها في نهاية المقررات‪،‬‬                     ‫نقا�شات هادفة غير مت�شنجة‪.‬‬                               ‫الفاعلة‪.‬‬
‫وبالتالي يتم تقييم الطلبة فيما‬                                                             ‫	‪ -‬ت���زوي���د ال��ط��ل��ب��ة ب��م��ه��ارات‬
‫ت�م اكت�سابه م�ن م�ه�ارات‪ ،‬وم�ا هو‬              ‫ب�ج�ان�ب ذل��ك ف�ه�ن�ال�ك ع��دد م�ن‬        ‫ال���ح���وار والإق���ن���اع وال�ت�ح�ل�ي‬
‫أ�داء مجمل ه ؤ�لاء الطلبة وتحديد‬                ‫ال�م�ه�ارات ال�م�ن���ش�ودة ال�ت�ي ينبغي‬    ‫ب�����آداب ال�م�ح�ادث�ة وال�ت�وا��ص�ل‬
‫م���س�ت�وي�ات ال�ت�ع�ل�م ل�دي�ه�م‪ ،‬وم�ن‬         ‫للطالب التحلي بها‪ ،‬منها مهارة‬
‫ث�م ي�ت�م ت�ق�ي�ي�م�ه�ا ب���� أ�دوات �أخ��رى‬    ‫الان�سجام مع المجموعة‪ ،‬والإ�صغاء‬                         ‫المجتمعي‪.‬‬
‫كالاختبارات وتحديد الم�ستويات‬                   ‫ل آلخرين عند الحديث وت�شجيعهم‬
      ‫فيما بين هذه الجماعات‪.‬‬                    ‫على المبادرة والم�شاركة في الر�أي‪.‬‬         ‫‪ 	-‬ي�شعر ال�ط�ال�ب بثقته بنف�سه‪،‬‬
‫عوامل نجاح التعليم التعاوني‪:‬‬                    ‫كما يجب �أن يتقبل وجهات النظر‪،‬‬             ‫وي�ت�ي�ح ل�ه ف�ر��ص�ة ل�ل�ن�ق�ا��ش مع‬
‫ع�ن�د ال�ح�دي�ث ع��ن ع��وام��ل ن�ج�اح‬           ‫وال�شعور بالم�س ؤ�ولية والم�صير مع‬
‫�إ��س�ت�رات�ي�ج�ي�ة ال�ت�ع�ل�ي�م ال�ت�ع�اون�ي‪،‬‬  ‫المجموعة‪ ،‬بجانب التحلي بروح‬                                 ‫زملائه‪.‬‬
‫فالم�س�ؤولية ت�ت�ف�رع ل�دى المعلم‬
‫وال�م�ت�ع�ل�م‪ ،‬ف�ل�و ن�ظ�رن�ا إ�ل���ى دور‬                   ‫العمل الجماعي‪.‬‬                 ‫أ�ثبتت ال�درا��س�ات ب��أن ه�ذا النمط‬
‫ال�م�ع�ل�م ف�ي�ج�ب أ�ن ي�ك�ون محيطاً‬               ‫خطوات التعليم التعاوني‪:‬‬                 ‫ي�ساهم في ارتفاع تح�صيل الطلبة‪.‬‬
‫ب�ال�م�ق�ررات‪ ،‬وخ���ص�ائ���ص الطلبة‬             ‫ت�شير خطوات هذا النمط من‬
‫وم�ستوياتهم ق�ب�ل ال�ت�وزي�ع �ضمن‬               ‫التعليم إ�لى عدد من المراحل‪،‬‬                         ‫واجبات المدر�س‪:‬‬
‫ال�م�ج�م�وع�ات‪ ،‬ك�م�ا ي�ج�ب ت�ق�دي�ر‬                                                       ‫لاب��د ل�ل�م�در��س ال�ق�ائ�م ع�ل�ى ه�ذا‬
‫ال�م�دة الزمنية ت�ق�دي�راً �صحيحاً ‪،‬‬                               ‫أ�همها‪:‬‬                 ‫ال�ن�م�ط التعليمي أ�ن ي�ك�ون ملماً‬
                                                 ‫أ�‪ .‬مرحلة التخطيط للدر�س‪:‬‬                 ‫بالفل�سفة التربوية والإط�ار الذي‬
                                                ‫ويناط بالمدر�س درا�سة الموا�ضيع‬            ‫يقوم عليه التعليم التعاوني‪ ،‬كما‬
                                                                                           ‫يجب �أن ي�ك�ون ملماً ب�الإج�راءات‬
                                                                                           ‫ال��واج��ب ات�خ�اذه�ا ف�ي ال�ت�دري���س‬
                                                                                           ‫��ض�م�ن �إ��س�ت�رات�ي�ج�ي�ة ال�ت�ع�ل�ي�م‬
                                                                                           ‫التعاوني والمهارات التي تقت�ضيها‪.‬‬

                                                                                                                                            ‫‪68‬‬
   63   64   65   66   67   68   69   70   71   72   73