Page 68 - مجلة العين الساهرة
P. 68
دراسات وبحوث
المراد طرحها ،وتحديد أ�هدافها ويجب �أن يخ�ضع المدر�س لبرنامج على الثغرات ،واتخاذ القرارات العدد � - 160غأ �سط�س ٢٠٢١
وت��ح��دي��د ح��ج��م ال�م�ج�م�وع�ات، (الخدمة ا إلع�دادي) وال�ذي يكفل الفاعلة نحو ذلك.
م�ع ��ض�رورة ال�ت�وزي�ع المتجان�س ل�ه ال�م�ه�ارات وال�ج�وان�ب ال�الزم�ة،
لها� .أي�ضاً يجب و�ضع الت�صاميم م��ع ���ض��رورة الإط��ل��اع وال��ق��راءة ميزات التعليم التعاوني:
ال�الزم�ة والتجهيزات ال�ضرورية، وم�ن�اق���ش�ة ذوي ال�خ�ب�رة ف�ي ذات ي����ت����ح����دث م������ ؤ�ل������ف ك���ت���اب
مع تحديد دور المجموعات و�صول ًا (الإ��س�ت�رات�ي�ج�ي�ات ال�ح�دي�ث�ة في
المجال. التدري�س الفعال) الدكتور مح�سن
للغايات المن�شودة. عطية ،ح�ول ه�ذه الميزات وي�سرد
ب .مرحلة التنفيذ: وف�ي�م�ا ل��و ت�ط�رق�ن�ا لأدواره في
وبها يقوم المدر�س بتحديد مهمة ذلك ،فالمدر�س له دور في الت�أكد �أهمها:
ال�ت�ع�ل�م ورب�ط�ه�ا ب���الأه���داف ،مع م�ن ت�ط�ل�ع ال�ط�ل�ب�ة ل�ه�ذا ال�ن�م�ط
ت�سمية ال�م�ج�م�وع�ات و أ�ع���ض�ائ�ه�ا، و حما�سهم ،م�ع ��ض�رورة ت�صميم -تنمية روح ال�ت�ع�اون والجماعة
و�شرح أ��سلوب العمل التعاوني فيما المقرر وما يلزم .كما للمدر�س دور بين الطلبة.
ب�ي�ن�ه�ا .ن�اه�ي�ك ع�ن ��ض�رورة إ�ث��ارة في الت�شجيع والثناء وتقييم عمل
الدافعية لدى الطلبة ،وتعريفهم الجماعة وتقويمها ،و�ضرورة قبل -تنمية م�ستوى ال�داف�ع�ي�ة لدى
ب�م���س��ؤول�ي�ات�ه�م وت���ش�ي�ي�د ع�الق�ات ذل�ك تحديد الأه��داف التعليمية الطلبة نحو ا إلب��داع والتفكير
اجتماعية مع نظرائهم وزملائهم. المن�شودة .ولنا �أن نذكر هنا نقطة
كما يجب تحديد ال�وق�ت المحدد م�ه�م�ة ح�ول تق�سيم ا ألف���راد إ�ل�ى والبحث والتق�صي.
للمقرر ،وتوفير الم�صادر وتهيئة م�ج�م�وع�ات ،ح�ي�ث ي�ج�ب م�راع�اة -إ�ع���ط���اء ف��ر���ص ل�ل�ط�ل�ب�ة م�ن
م����دى ان�����س��ج��ام��ه��م وم�ي�ول�ه�م ذوي ال�م���س�ت�وي�ات ال���ض�ع�ي�ف�ة
بيئة التعلم. وال�ت�ع�اون ،وم�ا ه�و م�ط�ل�وب لرفع للانخراط في العمل مع ذوي
جـ .مرحلة التقويم: المعنويات والدافعية .مع التطلع الم�ستويات ا ألعلى للا�ستفادة.
ت�ب�رز أ�ه�م�ي�ة ه��ذه ال�م�رح�ل�ة في ال���دائ���م ل�ت�وج�ي�ه ال�ط�ل�ب�ة ن�ح�و -ت�شجيع الطلبة نحو الم�شاركة
الوقوف على ا ألهداف المر�سومة،
ومدى تحققها في نهاية المقررات، نقا�شات هادفة غير مت�شنجة. الفاعلة.
وبالتالي يتم تقييم الطلبة فيما -ت���زوي���د ال��ط��ل��ب��ة ب��م��ه��ارات
ت�م اكت�سابه م�ن م�ه�ارات ،وم�ا هو ب�ج�ان�ب ذل��ك ف�ه�ن�ال�ك ع��دد م�ن ال���ح���وار والإق���ن���اع وال�ت�ح�ل�ي
أ�داء مجمل ه ؤ�لاء الطلبة وتحديد ال�م�ه�ارات ال�م�ن���ش�ودة ال�ت�ي ينبغي ب�����آداب ال�م�ح�ادث�ة وال�ت�وا��ص�ل
م���س�ت�وي�ات ال�ت�ع�ل�م ل�دي�ه�م ،وم�ن للطالب التحلي بها ،منها مهارة
ث�م ي�ت�م ت�ق�ي�ي�م�ه�ا ب���� أ�دوات �أخ��رى الان�سجام مع المجموعة ،والإ�صغاء المجتمعي.
كالاختبارات وتحديد الم�ستويات ل آلخرين عند الحديث وت�شجيعهم
فيما بين هذه الجماعات. على المبادرة والم�شاركة في الر�أي. -ي�شعر ال�ط�ال�ب بثقته بنف�سه،
عوامل نجاح التعليم التعاوني: كما يجب �أن يتقبل وجهات النظر، وي�ت�ي�ح ل�ه ف�ر��ص�ة ل�ل�ن�ق�ا��ش مع
ع�ن�د ال�ح�دي�ث ع��ن ع��وام��ل ن�ج�اح وال�شعور بالم�س ؤ�ولية والم�صير مع
�إ��س�ت�رات�ي�ج�ي�ة ال�ت�ع�ل�ي�م ال�ت�ع�اون�ي، المجموعة ،بجانب التحلي بروح زملائه.
فالم�س�ؤولية ت�ت�ف�رع ل�دى المعلم
وال�م�ت�ع�ل�م ،ف�ل�و ن�ظ�رن�ا إ�ل���ى دور العمل الجماعي. أ�ثبتت ال�درا��س�ات ب��أن ه�ذا النمط
ال�م�ع�ل�م ف�ي�ج�ب أ�ن ي�ك�ون محيطاً خطوات التعليم التعاوني: ي�ساهم في ارتفاع تح�صيل الطلبة.
ب�ال�م�ق�ررات ،وخ���ص�ائ���ص الطلبة ت�شير خطوات هذا النمط من
وم�ستوياتهم ق�ب�ل ال�ت�وزي�ع �ضمن التعليم إ�لى عدد من المراحل، واجبات المدر�س:
ال�م�ج�م�وع�ات ،ك�م�ا ي�ج�ب ت�ق�دي�ر لاب��د ل�ل�م�در��س ال�ق�ائ�م ع�ل�ى ه�ذا
ال�م�دة الزمنية ت�ق�دي�راً �صحيحاً ، أ�همها: ال�ن�م�ط التعليمي أ�ن ي�ك�ون ملماً
أ� .مرحلة التخطيط للدر�س: بالفل�سفة التربوية والإط�ار الذي
ويناط بالمدر�س درا�سة الموا�ضيع يقوم عليه التعليم التعاوني ،كما
يجب �أن ي�ك�ون ملماً ب�الإج�راءات
ال��واج��ب ات�خ�اذه�ا ف�ي ال�ت�دري���س
��ض�م�ن �إ��س�ت�رات�ي�ج�ي�ة ال�ت�ع�ل�ي�م
التعاوني والمهارات التي تقت�ضيها.
68