Page 50 - مجلة العين الساهرة
P. 50
علوم قانونية
ف�ي التقرير وحتـى لا يتـرك ثامن ًا: خام�س ًا:
للدفاع �أي�ة ثغرة ينفذ منهـا إ�ذا أ����ص��درت ال�م�ح�ك�م�ة ح�ك�م�ه�ا
للت�شكيك في م�صداقية وكفاءة ب�ا إلع�دام رغ�م َتخلف الإع�ل�ان أ�و ترى المحكمة أ�ن ما قامت به من
المعاينة الفنـية والفحو�ص ع�دم الن�ص عليه بمنطوق الحكم ال�رد على دف�وع المحامي يغنيها
الفنـية والمخبريـــة ...ويف�ضل أ�و الن�ص عليه ف�ي ا أل��س�ب�اب دون عن ال�رد بما ج�اء بمذكرة الدفاع
�أن ت�ع�ر���ض ال���ش�ه�ادة الفنـية اتللاحوكتمهايك َعولنناًبامعطلمًان.طوق الحكم ف�إن وما �أبدى فيها من تف�صيلات وفق
�أمام المحكمة بطريقة مرئية ما قررته المحكمة العليا في �أحد
المحور الثالث
و�سمعية وكتابية �أحكامها:
. 3يحاول دائما محامي المتهم ال����درو�����س ال�م���س�ت�ف�ادة من «�أن لمحكمة ال�م�و��ض�وع ال�ولاي�ة
�إثارة ال�شاهد الفنـي من خبـراء ا�ستقراء حيثيات ا ألحكام في التامة في تكوين عقيدتها من �أي
الم�سرح وا ألدل�ـ�ـ�ة والمختبـر الق�ضايا التـي �شملتها الدرا�سة دليل ترتكز عليه وله أ��صله الثابت
الجنائي بعبارات وتلميحات بعد ق�راءة الحيثيات في الق�ضايا ف��ي ا ألوراق ول�ي����س ع�ل�ي�ه�ا ال��رد
ح�ت�ـ�ى ي�خ�رج�ه ع��ن ت��وازن��ه م�و��ض�وع ال��درا���س��ة ،ف�ق�د �أم�ك�ن على كل �شاردة وواردة في الدفاع
وتركيـزه في ال�شهادة الفنـية. المو�ضوعي م�ا دام ُي�ستفاد ال�رد
ول��ذل��ك ي�ج�ب ع�ل�ى ال���ش�اه�د ا�ستخلا�ص الآتي :ـ عليها �ضمنا من ح�صيلة الق�ضاء...
الفنـي أ�ن يكون قد �أطلع جيدا و أ�ن تجاهل الدفوع غيـر المجدية لا
على تقريره الفنـي وخا�صة في �أول ًا :ال��خ��ب��راء وال�ف�ن�ي��ون
حالة م�ضي زمن طويل ما بين م�ن �ضباط م�سارح الجرائم يعتبـر ق�صورا في الحكم.
الفحو�ص الفنـية والمخبرية
وال�شهادة �أم�ام المحكمة ... وا ألدلة والمختبر الجنائي (الطعون �أرق��ام - 2000 /191و
و أ�لا يلتفت �إل�ى المحامي و أ�ن - 2002/222و 2003/74م).
تكـون إ�ج�اب�ات�ه موجهة لهيئة
.1ف�ي ه��ذه ال�ق���ض�اي�ا تبين أ�ن �ساد�س ًا:
المحكمة. ��س�رع�ة ان�ت�ق�ال ف�ري�ق م�سرح
ث��ان��ي�� ًا��� :ض��ب�اط ال�ت�ح�ري�ات ال�ج�ري�م�ة �إل��ى م�ك�ان ال�ب�لاغ ع�دم وج��ود أ�ي��ة آ�ث��ار للمتهم في
لمعاينتة ورفع ما قد يوجد به م�سرح الجريمة لا يعني بال�ضرورة
والتحقيقات الجنائية. من آ�ثار مادية قبل أ�ن تنطم�س عدم مقارفة المتهم للجرم إ�ذا ما
.1أ�همية انتقال �ضابط البحث ألي �سبب من الأ�سباب ...كان عار�ض ذلك اعتراف المتهم بواقعة
والتحري بال�سرعة الممكنة إ�لى له الأث�ر الكبيـر في رفع الآثار الدعوى وبتفا�صيل دوره في الجريمة
مكان الواقعة لإج�راء التحري افلمحا�دصيةهـاالتفـنـيي ًا ُتروجممخــبرتي ًابعإ�ــل�ـىد وه�و اع�ت�راف تدخله المحكمة في
وال�ب�ح�ث ال���س�ري�ع ومناق�شة ق�رائ�ن و�أدل��ة م�ادي�ة اعتمدت قائمة ا ألدلة مع ما يتوافق والقرائن
ال�شهود وهم كثيرون في هذا عليها ه�ي�ئ�ات ال�م�ح�اك�م في
وواقع الحال...
الوقت . إ��صـــدار أ�حكامها العادلة .
.2في حالات الإ�صابات الجنائية ا ألم��ر ال�ذي يكون معه دف�اع وكيل
أ�يا كانت �أ�سبابها و�أيا كان نوع غيـر جاء على ا�لسنمتده�مصبحهيذحاوالخ�لشي أ�ق ًان
ا آللة الم�ستخدمة في الإ�صابة بالرف�ض.
يجب انتقال �ضابط التحري . 2ف��ي ح��ال��ة ط��ل��ب ال�م�ح�ك�م�ة
إ�لى الم�ست�شفى الذي نقل �إليه ال�شهادة الفنـية من الخبـراء �سابع ًا: العدد � - 160غأ �سط�س ٢٠٢١
ال�م���ص�اب �أو تكليف �ضابط (خ�ب�ـ�راء ال�م���س�رح وا ألدل��ـ��ة
من �ضباط التحري للالتقاء الجنائية والمختبـر الجنائي) �إذا ح���ص�ل�ت ال�ج�ري�م�ة ب�ال�ك�الم
بالم�صاب ليت�سمع منــه �آي�ة أ�ن ُتدر�س التقارير الفنـية يججيدبًا المنقول بالو�سائل ا آللية �أو الن�شر
كلمات �أو عبارات قد ت�ؤدي إ�لى قبل موعد الجل�سة بوقت فيكون �صاحب ال�ك�لام �أو الكتابة
كاف وتكتب ال�شهادة الفنـية والن�شر �شريكين معا �إلا إ�ذا أ�ثبت
ب�ب�ن�ود متتالية حتـى لا َيغفل
الأول �أن الن�شر دون ر�ضاه.
ال�شاهد الفنـي عن �أية جزئية
50