Page 79 - مجلة العين الساهرة
P. 79
وب�ال�ت�ال�ي ف���� إ�ن ال�ق�ي�ادة الفعالة �سبيل تحقيق أ�ه��داف الم ؤ��س�سة التاريخ العربي والإ�سلامي حافل
والناجحة ه�ي تلك ال�ق�ي�ادة التي ب�صفة خ�ا��ص�ة و�أم��ن وا��س�ت�ق�رار بالقادة الناجحين والذين تمكنوا
ت�دف�ع بموظفيها إ�ل��ى الم�شاركة الوطن ورفع كفاءة موظفيه و أ�فراده م�ن و��ض�ع ب�صمتهم ف�ي �سجلات
ف��ي و���ض��ع خ�ط�ط ج�ي�دة لتطوير ب�صفة عامة ،أ�ولئك القادة الذين الح�ضارة وال�ت�اري�خ ،منذ ع�صر
الم ؤ��س�سة وتقدير جهود ا ألف�راد، لا يكتفون بالجلو�س على مقاعدهم النبوة وحتى في عهدنا الحا�ضر،
وتطوير �أ�صحاب المهارات وتحفيز فقط ،بل ي�شمرون عن �سواعدهم فلا يوجد أ�عظم من قائد الإ�سلام
الموظفين على تحمل م�س ؤ�ولية وي�شاركون في بناء الوطن يد ًا بيد ��س�ي�دن�ا م�ح�م�د ���ص��ل الله عليه
العمل وذل�ك من خ�لال البعد عن مع مر�ؤو�سيهم ،هم قادة حقيقيون و��س�ل�م وال��ذي ق��اد أ���ص�ح�اب�ه في
المركزية والتعامل الديكتاتوري غ�ي�وري�ن ع�ل�ى م���ص�ل�ح�ة ال�وط�ن غزواته العديدة لن�صرة الإ�سلام
مع الأف��راد مع الحر�ص على منح والمواطن ،لا تثبط عزائمهم ،ولا وم�ا تميز ب�ه ر�سولنا الكريم من
بع�ض التفوي�ض الجيد للمر�ؤو�سين، ي�ت�وان�ون ع�ن خ�دم�ة م ؤ��س�ستهم، �صفات عظيمة م ّكنته من تحقيق
وال��ذي م�ن ���ش�� أ�ن�ه أ�ن يعمل على وبفعل �أخلاقهم كقادة ع�سكريين فكان قائد ًا العا�نستك�رصي ًااراوت�تراب�لوميت� ًاوالفي�ةي
اكت�شاف ال�ق�ادة وتوجيههم على آ� ٍن واح�د،
م�سارهم ال�صحيح ،وبالتالي خلق الــقـــيـــــــــــادة الــنــــاجـــحـــــــــة ودرو�س النبوة ا إل�سلامية هي أ�عظم
نوع من الر�ضا الوظيفي لدى أ�فراد تــهــــــــدف إلـــــــى تــوفـــيــــــــر الدرو�س في القيادة الناجحة لمن
الم ؤ��س�سة فيقبل على العمل بهمة كـــــافــــــــــــــــة الــظــــــــــــــــروف أ�راد �أن يتميز كقائد ناجح �سواء
ع�سكرية وم��ب��ادئ ت�رب�وي�ة يكون الـمــــاديـــــــــة والـمـعـنـويـــــــة في القيادة الع�سكرية �أو التربوية.
ق�د أ�كت�سبها م�ن خ�ل�ال التعامل والـنـفــســـيــــــة لموظـفـيـهـــا ويعتبر ال�ق�ائ�د نابليون بونابرت
الفعال وال�دوري مع القائد الناجح الــتــــي تــســــــــــــــــهــــم فـــــي م��ن أ�ع��ظ��م ال��ق��ادة الع�سكريين
تحـقـيـــق أهـــداف القيــــادة وال�سيا�سيين الذين خلدهم التاريخ
والحقيقي في بيئة عمله. وق�اد حملات ع�سكرية ناجحة في
المـؤسـسـيـــة. ف�ت�رة ال�ث�ورة الفرن�سية ،وه�ن�اك
المراجع: القائد الديكتاتوري �أدول��ف هتلر
1.ه�ي�ز��،ص�ام�وي�ل(1989م) ت�ول�ي القيادة تربويين وتعاملهم م�ع �أف�راده�م الذي أ�ودى بحياة أ�كثر من 60مليون
فن القيادة الع�سكرية وعلمها ،ترجمة: كقادةوزملاء أ�كثرمنكونهممدراء �شخ�ص حول العالم ب�سبب �سيا�سته
ها�شم� ،سامي ،ط ،2النا�شر :الم�ؤ�س�سة عليهم فقد خلقوا بيئة عمل محفزة العنجهية وت�سلطه اللامحدود في
تتميز بالعمل الجماعي والم�شاركة ح�روب�ه ��ض�د ال���دول .ك�ذل�ك ك�ان
العربية للدرا�سات والن�شر. الفعالة و أ�وج��دوا �سبل ًا للتوا�صل هناك العديد من القادة التربويين
2.ال�ح�ر ،د.ع��ب��دال��ع��زي��ز( )2010أ�دوات ال�ج�ي�د ب�ي�ن�ه�م وب��ي��ن �أف��راده��م ال�سيا�سيين الذين انتهجوا أ��سلوب
م�در��س�ة الم�ستقبل ال�ق�ي�ادة التربوية، ��س�واء م�ن خ�لال �إدارة المنظمة ال�سلم لتحقيق العدالة والم�ساواة
دار الن�شر :مكتب التربية العربي لدول م�ع م�ر ؤ�و��س�ي�ه�ا �أو بين الإدارات في بلادهم �أمثال الزعيم الهندي
العدد � - 160غأ �سط�س ٢٠٢١ ال�صغيرة والقيادات العليا ،فكان مهاتما غاندي والقائد الأفريقي
الخليج ،الريا�ض ،ط2 ه�ن�اك ت�ق�دي�ر م�ن ال�ق�ائ�د ألداء نيل�سون مانديلا وغيرهم الكثير.
3.عبد القهار ،حازم ( 1988م) ال�شخ�صية موظفيه ،كما ك�ان هناك احترام �أم��ا ف�ي ع�صرنا ال�ح�ال�ي فهناك
الع�سكرية القيادية .بغداد :دار ال�ش ؤ�ون من الموظفين لقائدهم ،فتحقق القائد الع�سكري وال�ت�رب�وي ممن
الر�ضا المتبادل مادي ًا ومعنوي ًا ما ت���ض�م�ه�م ال�م�� ؤ���س���س�ات ال�م�دن�ي�ة
الثقافية العامة ،ط1 والمنظمات الع�سكرية قد حققوا
4.ال���ص�ي�ف�ي ،ول���ي���د(2016م) .الأن�م�اط بين الموظفين وقائدهم. ب�ال�ف�ع�ل ال�ع�دي�د م��ن ال�م�ن�ج�زات
ال�ق�ي�ادي�ة وع�الق�ت�ه�ا ب�����إدارة التغيير الم ؤ��س�سية والوطنية ولا زال�وا في
ال�ت�ن�ظ�ي�م�ي ،ر��س�ال�ة م�اج���س�ت�ي�ر ،غ�زة:
جامعة ا ألزهر.
5.فـــرج ،الـ�ـسيـد ( )1957الـقـيـادة والـقـادة
ال�ع�ظ�ـ�ـ�ـ�ـ�ـ�ـ�ـ�ـ�ـ�ـ�ـ�ام .ال�ـ�ـ�ق�ـ�ـ�اه�ـ�ـ�رة :دار الفكر
العربي ،ط4
ماج�ستير في القيادة التربوية 79